الجارديان: الأردن يؤكد وصايته على الأقصى تحسبا لتطبيع السعودية

الجمعة 27 نوفمبر 2020 12:02 م

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المملكة الأردنية تسارع لتأكيد وصايتها على المسجد الأقصى في القدس بعد اجتماع بين قادة إسرائيليين وسعوديين، وهو الاجتماع الذي أثار مخاوف في عمان من أن مصير أحد أقدس المواقع الإسلامية قد يكون مطروحاً في صفقة تطبيع سعودية.

ورأى الأردن أن ذلك الاجتماع والتطورات الأخيرة في العلاقات بين الرياض وتل أبيب، والتي توجت بزيارة "بنيامين نتنياهو" نهاية الأسبوع الماضي إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، فاقمت قلق الأردنيين القلقين أساساً من المواقف الإقليمية للرياض".

ويخشى القادة الأردنيون أن "الأقصى يمكن أن يكون جزءاً من صفقة ما، في الوقت الذي تحاول فيه إدارة ترامب صنع مجد شخصي لها في المنطقة في أسابيعها الأخيرة"، وذلك من خلال تغيير وضع القدس عبر عرض المواقع المقدسة على السعودية، باعتبارها حجر الزاوية في صفقة التطبيع.

ودون سبب واضح، أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بياناً مساء الأربعاء، جددت فيه رفضها "محاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم" للمسجد.

وقال الناطق باسمها "ضيف الله الفايز"، إن "الأردن وانطلاقاً من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس؛ سيواصل جهوده لحماية المسجد ورعايته وحفظ حق المسلمين كافة فيه".

واعتبرت الصحيفة أن ذلك البيان جاء بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، والملك الأردني "عبدالله الثاني"، وهو من الأسرة الهاشمية، التي تفرض الوصاية على المواقع المقدسة في القدس منذ عام 1924، أي في العام نفسه الذي فرضت فيه الأسرة السعودية السيطرة على مكة والمدينة.

وبحسب الجارديان، فإن الوصاية الهاشمية على الأقصى وقبة الصخرة كانت مصدراً رئيسياً للشرعية ودعم الأسرة الحاكمة في الأردن لما يقرب من قرن من الزمان، حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل استقلال الأردن.

وتنقل الصحيفة عن "عدنان أبو عودة"، أحد كبار السياسيين الذين عملوا مع الملك عبدالله ووالده الملك "حسين" من قبله، قوله إن "الوصاية على الحرم المقدسي كانت حجر الزاوية في الأسرة الهاشمية، وإحساس الأردن بالفخر.

وشدد على أن "هذه الوصاية موثّقة في معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل، ما يعني أن مطالبة الأردن بالاحتفاظ بالوضع القائم كانت قوية".

وتمارس إسرائيل ضغطاً وابتزازاً في الوقت الحالي على الأردن بخصوص مسألة الوصاية وتهدد بإعطائها للسعوديين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وصاية الأردن تطبيع السعودية الخارجية الأردنية

تركيا ردا على تقارير إسرائيلية: ندعم دور الأردن في حماية المقدسات

ملك الأردن يدعو لوقف خطوات إسرائيلية أحادية تقوض السلام