اعتقال ضابط تركي شارك بتهريب آثار سوريا إلى بلاده

الأحد 29 نوفمبر 2020 02:14 م

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، بأن المخابرات التركية اعتقلت ضابطا تركيا في نقطة المسطومة، شمال غربي سوريا، كان يشارك في عملية تهريب آثار إلى بلاده.

وذكر المرصد (مقره لندن)، في بيان، أن الضابط المعتقل كان يستخدم السيارات التي تتنقل مع الأرتال العسكرية التركية لتهريب الآثار، مشيرا إلى أن القوات التركية شددت المراقبة على الضباط الأتراك والسوريين بعد الحادث.

وأضاف أن مجموعة من الضباط الأتراك في إدلب يعملون في تجارة الآثار السورية ونقلها لصالح جهات مجهولة، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد أيضا أعمال تنقيب غير قانونية متزايدة، مع تسهيلات الضباط الأتراك في تصريف اللقى الأثرية.

وأشار المرصد إلى أن فصيل "هيئة تحرير الشام" السوري الموالي لتركيا يعمل منذ زمن بعيد في التنقيب عن الآثار في الأراضي العامة أو الخاصة، بعد إجبار أصحابها على الموافقة، ويبيع الآثار عن طريق التهريب إلى تركيا.

وإزاء ذلك، شددت النقاط التركية رقابتها على الوفود من الضباط الأتراك والقيادات السورية المتحالفة مع أنقرة شمالي سوريا عن طريق التقاط صور شخصية وزيادة كاميرات المراقبة، والتدقيق على الآليات أثناء عمليات التبديل قبل عودتها إلى تركيا، بحسب المرصد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا آثار

«التعاون الإسلامي» تدين تدمير آثار سوريا والعراق على يد «الدولة الإسلامية»