البرلمان الإيراني يصوت لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم

الأحد 29 نوفمبر 2020 03:35 م

صوت البرلمان الإيراني، الأحد، لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 ردا على الانسحاب الأمريكي منه.

وأيدت أغلبية 232 نائبا مشروعي قانون يلزمان الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم في البلاد، وذلك من مجموع النواب المشاركين في التصويت، والذين يبلغ عددهم 246 عضوا، فيما امتنع 14 نائبا عن التصويت، وفقا لما أوردته وكالة "خانة ملت" الناطقة باسم البرلمان.

وأعلن مدير مكتب الرئيس الإيراني "محمود واعظي"، في وقت سابق، بعد اجتماع للحكومة، أنه "لن تكون هناك مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي مع الإدارة الأمريكية الجديدة"، مشددا على أن التفاوض حول الاتفاق "جرى وانتهت مراحله".

وأضاف: "لم تفِ الولايات المتحدة بالتزاماتها تجاه الاتفاق النووي، وأهم شرط لنا هو أن يحترم جميع أعضاء مجلس الأمن التزاماتهم تجاه الاتفاق".

وكان الرئيس الإيراني "حسن روحاني" قد طالب إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" بتعويض الشعب الإيراني عن سياسات الرئيس "دونالد ترامب"، مؤكدا أن بإمكان البلدين حل الكثير من القضايا والمشكلات بينهما.

وقال "روحاني": "بإمكان إيران والولايات المتحدة اتخاذ قرار بالعودة إلى تاريخ 20 يناير/كانون الثاني 2017 (في إشارة لتاريخ تنصيب ترامب رئيسا)، وسيمثل ذلك حلا عظيما لمشكلات كثيرة ومن شأنه تغيير المسار والوضع الحاليين تغييرا كاملا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة الاتفاق النووي تخصيب اليورانيوم عقوبات جو بايدن

الوكالة الذرية: تخصيب اليورانيوم في إيران يزداد كل شهر

البرلمان الإيراني يصادق على إلزام الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%