أردوغان يتعهد بمواصلة الكفاح لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

الأحد 29 نوفمبر 2020 04:26 م

تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بمواصلة بلاده كفاحها من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة.

جاء ذلك في رسالة بعثها الأحد، إلى المشاركين في افتتاح المبنى الجديد لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" بإسطنبول، بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال "أردوغان"، في رسالته: "نسعى في كافة المحافل للدفاع عن قضية القدس ونعمل بكل ما أوتينا من قوة لإنهاء سياسات الاحتلال والظلم والإبادة الجماعية ضد إخوتنا الفلسطينيين".

وأضاف: "سنواصل كفاحنا من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وموحدة عاصمتها القدس الشرقية في حدود 1967 بناء على قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية".

وشدّد الرئيس التركي على أن القدس ليست قضية المسلمين الذين يعيشون في فلسطين فقط بل هي قضية كامل العالم الإسلامي البالغ عدد سكانه 1.8 مليارات نسمة.

وأشار إلى أن الأعمال والاجتماعات والمؤتمرات التي تنظمها رابطة "برلمانيون لأجل القدس" تعد صوت قضية الشعب الفلسطيني العادلة على الصعيد العالمي.

وبالتزامن مع هذه الرسالة، أكد وزير الخارجة التركي "مولود جاويش أوغلو"، وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني، قائلا: "القضية الفلسطينية قضيتنا".

وقال في تغريدة للوزير عبر حسابه في "تويتر": "ندعم من أعماق قلوبنا أشقائنا الفلسطينيين في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، هذه القضية هي قضيتنا".

وأضاف: "سنقف دائما إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة".

كما نشرت الخارجية التركية عبر حسابها في "تويتر"، تغريدة أكدت فيها التزامها الراسخ بقضية فلسطين العادلة.

وأضافت: "ستستمر جهودنا الرامية للقضاء بشكل دائم على الظلم التاريخي، الذي عانى منه الشعب الفلسطيني الشقيق، على أساس حل الدولتين".

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، تُقام في عدد من دول العالم فعاليات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المنتهكة من قبل إسرائيل، لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1977.

وتأسست الرابطة عام 2015، وهي أول منصة برلمانية تعنى بتفعيل وتنسيق دور البرلمانيين في العالم تجاه القدس وفلسطين، وتتألف من أكثر من 1500 عضو من البرلمانيين المسلمين وغير المسلمين من 73 دولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان القضية الفلسطينية برلمانيون من أجل القدس تركيا فلسطين

أردوغان: لن ندعم أبدا أي خطة لا ترضي الفلسطينيين

اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين.. بيانات تأييد رسمية دولية وعربية

التعاون الإسلامي تجدد تأييدها لحق قيام دولة فلسطينية

أردوغان: خلافنا مع إسرائيل حول فلسطين.. ونأمل في تحسن العلاقات