الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 03:04 ص

اعتمدت الحكومة الكويتية، خطة عودة العمالة المنزلية في البلاد، اعتباراً من 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

جاء ذلك بعد توقفها بسبب تفشي وباء فيروس "كورونا" المستجد في أنحاء العالم.

وقال الناطق الرسمي للحكومة "طارق المزرم"، الإثنين، إن مجلس الوزراء اعتمد خطة عودة العمالة المنزلية، اعتباراً من 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف أن تقديم الخدمات اللوجيستية للعمالة المنزلية بقيمة 270 ديناراً (882 دولاراً) للعامل المنزلي الواحد من غير تذكرة السفر، لتغطية تكاليف السكن والإعاشة طيلة فترة الحجر الصحي المقررة.

أما عن الخطة المقترحة فتنقسم إلى جزأين؛ أولهما متعلق بالسفر والإجراءات التي تبدأ بدخول الكفيل إلى المنصة الإلكترونية "بالسلامة" لتسجيل بيانات طلب إعادة عامله المنزلي من الخارج، حتى إنهاء العامل إجراءات خروجه من مطار الكويت.

فيما سيكون الآخر خاصاً بالأمور الفنية والمالية التي تشمل إجراءات الحجر، والخدمات اللازمة منذ خروج العامل من المطار ونقله إلى الحجر الصحي، إضافة إلى جميع الخدمات اللوجيستية المرتبطة بالمواصلات والتغذية والفحوصات المطلوبة وفقاً للاشتراطات الصحية.

وكانت الكويت حظرت، في أغسطس/آب الماضي، الطيران التجاري مع 31 دولة، وأرجعت قرارها إلى "تعليمات السلطات الصحية، ونظراً إلى الوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس (كوفيد-19) بشأن الدول عالية الخطورة".

وفي ظل إيقاف استقدام العمالة المنزلية مع بدء تفشي فيروس "كورونا" بالكويت، انتعشت سوقها السوداء على وقع استمرار إغلاق استقدام العمالة، ووصل سعر بيع العاملة المنزلية إلى 3 آلاف دينار (9.8 آلاف دولار) للعاملة.

ويبلغ إجمالي عدد العمالة المنزلية في الكويت نحو 670 ألفاً ما بين إناث وذكور.

المصدر | الخليج الجديد