الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 03:22 م

دخلت حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" (USS Nimitz) الخليج العربي بعد عبورها مضيق هرمز برفقة سفن أمريكية أخرى، وذلك بعد مشاركتها بتدريبات مع القوات البحرية الهندية والأسترالية واليابانية.

وقالت المتحدثة باسم الأسطول البحري الأمريكي الخامس "ريبيكا ريباريتش" إن حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس نيميتز"، التي تعمل بالوقود النووي، تبحر في مياه الخليج حاليا بعد عبورها مضيق هرمز، وإن وصولها إلى المنطقة يدخل ضمن الخطة السنوية الموضوعة لها.

وسبق أن صرحت مصادر إعلامية أمريكية بأن إرسال حاملة الطائرات الأمريكية إلى منطقة الخليج مرتبط بانسحاب القوات العسكرية الأمريكية من العراق وأفغانستان.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "كريستوفر ميللر"، الإثنين، أن واشنطن قررت تخفيض عدد قواتها في العراق وأفغانستان بحلول 15 يناير/كانون الثاني إلى 2500 فرد لكل دولة منهما خلال الساعات المقبلة؛ بناءً على توجيهات الرئيس "دونالد ترامب"، وبعد التشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، الشهر الماضي، عن تشكيل لجنة فنية مهمتها التنسيق مع الولايات المتحدة لجدولة إعادة انتشار القوات الأمريكيّة خارج العراق.

ويتزامن دخول حاملة الطائرات الأمريكية إلى الخليج مع تصاعد التوترات في المنطقة خاصة بعد اغتيال العالم النووي الإيراني "محسن فخري زادة"، وسط تكهنات بأن إدارة الرئيس "ترامب" ربما تقدم على عمل متهور يورط الإدارة المقبلة ويشعل المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات