قطر وأمريكا توقعان اتفاقية عسكرية

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 10:26 م

وقعت وزارة الدفاع القطرية اتفاقية عسكرية مع نظيرتها الأمريكية تتعلق بالأنشطة البحرية وميناء السفن في الدوحة.

جرى توقيع الاتفاقية خلال استقبال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية "غانم بن شاهين الغانم"، قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط "صامويل بابارو"، حسب بيان لوزارة الدفاع القطرية دون الكشف عن تفاصيل أخرى بشأنها.

وناقش "الغانم" و"بابارو"، خلال اللقاء، القضايا ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة القطرية والقيادة المركزية الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها، حسبما أعلنت مديرية التوجيه المعنوي في القوات المسلحة القطرية عبر "تويتر".

من جانبها، أشادت القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في الدوحة "جريتا سي هولتز" بعمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين.

وكتبت "هولتز" عبر تويتر: "كان لقاءُ اليوم مميزا مع قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط ورئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع لمناقشة عمق العلاقة الاستراتيجية وتقديم الشكر لشركائنا القطريين".

وكان وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية" استقبل المسؤول الأمريكي خلال زيارته للدوحة.

كما استقبل، الأسبوع الماضي، وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة "كريستوفر ميلر".

وتعززت في الفترة الأخيرة علاقات التعاون العسكري بين قطر والولايات المتحدة، وتجسد هذا التعاون في توقيع العديد من الاتفاقيات وفي الزيارات المتبادلة بين المسؤولين العسكريين رفيعي المستوى في البلدين، والتدريبات المشتركة بين الجيشين.

ويتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" القطرية على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة الدوحة، وتستخدم واشنطن هذه القاعدة في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر

إعلام: قطر تتحمل تكلفة تطوير قاعدة العديد بقيمة 790 مليون دولار

تمرين عسكري.. أول عملية تزود بالوقود جوا بين قطر وأمريكا