مثمنا نتائج اللجنة الاستراتيجية.. الوزراء القطري يؤكد عمق العلاقات بين الدوحة وأنقرة

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 07:38 م

أكد مجلس الوزراء القطري عمق العلاقات التركية القطرية، مثمنا نتائج الدورة الـ6 للجنة الاستراتيجية العليا التي عقدت في تركيا الخميس الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء القطري، الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ورحب المجلس بنتائج اللجنة برئاسة أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

كما أكد أن "مباحثات القمة القطرية التركية قد عكست عمق العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين البلدين، وما يسودها من تفاهم وتضامن ورغبة مشتركة لتعزيزها وتطويرها في شتى المجالات".

وأضاف المجلس: "جاءت نتائج اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا، من خلال اتفاقياتها ومذكراتها، لتفتح آفاقا جديدة لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين".

والخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقدت تركيا وقطر برئاسة زعيمي البلدين الدورة الـ6 للجنة الاستراتيجية العليا في العاصمة أنقرة.

وعقد الزعيمان اجتماعا ثنائيا وآخر موسعا على مستوى الوفود من البلدين، قبل أن يشارك الرئيس التركي وأمير قطر في مراسم توقيع 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة.

تضمنت الاتفاقيات، مذكرة شراء حصة من "مجمع استنيا بارك" التجاري، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار و"شركة هاليك ألتون" للاستثمار المحتمل في "مشروع القرن الذهبي"، ومذكرة شراء حصة من بورصة إسطنبول.

كما تضمنت، اتفاقية بيع وشراء لميناء "أورتادوغو أنطاليا" بين شركتي "غلوبال ليمان" و"كيوتيرمينالز"، ومذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة ووزارة التجارة التركية، وإعلانا مشتركا بشأن إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية بين وزارة التجارة والصناعة (في البلدين).

إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة المياه، وخطاب نوايا بين وزارة المالية القطرية ووزارة الخزانة والمالية التركية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات شؤون الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية، وإعلان نوايا بشأن تبادل الدبلوماسيين في وزارتي خارجية البلدين.

وتُعد تركيا وقطر شريكين استراتيجيين يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وشهدت العلاقات الثنائية تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة بكافة المجالات.

تجدر الإشارة أن اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا تأسست عام 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي.

ومنذ عام 2015 انعقدت 5 دورات للجنة بالتبادل بين البلدين، عقدت الثانية في طرابزون بتركيا 2016، والثالثة بالدوحة 2017، والرابعة في إسطنبول 2018، والخامسة في الدوحة 2019.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية القطرية أردوغان تميم بن حمد