البنتاجون: ماضون في خفض عدد جنودنا بأفغانستان

الخميس 3 ديسمبر 2020 12:56 ص

أعلن البنتاجون، الأربعاء، أن الجيش الأمريكي سيمضي قدما في تنفيذ أوامر الرئيس "دونالد ترامب" بخفض عدد قواته في أفغانستان إلى 2.500 جندي بحلول منتصف الشهر المقبل.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال "مارك ميلي" الذي عارض سابقا تقليص القوات في أفغانستان والتي يقدر عديدها بنحو 4.500 جندي حاليا، إن بلاده نجحت "إلى حد كبير" في هدفها الأساسي بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وهو ضرب تنظيم القاعدة.

وأضاف أن الولايات المتحدة ذهبت إلى أفغانستان عام 2001 لضمان ألا تصبح هذه البلاد ثانية معقلا "للإرهابيين" لشن هجمات انطلاقا منها ضد أهداف تابعة للولايات المتحدة.

وتابع "ميلي"، خلال لقاء افتراضي نظمه معهد بروكينجز: "كنا على الاقل حتى اليوم ناجحين في منع هذا من أن يحدث ثانية الى حد بعيد".

وقال: "نعتقد أنه الآن بعد 20 عاما، بعد عقدين من الجهد المستمر هناك، حققنا جزءا يسيرا من النجاح".

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أنه كان من الواضح في السنوات الخمس أو السبع الماضية أن الوضع على الأرض تحول مأزقا استراتيجيا، فلا قوات الحكومة الأفغانية قادرة على الحسم ولا متمردي طالبان.

وقال إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب بطريقة تتوافق مع الاحتياجات الأمنية الأمريكية هي من خلال تسوية بين كابل وطالبان يتم التوصل إليها عن طريق التفاوض.

وأضاف أنه مع استمرار المفاوضات  للوصول إلى اتفاق سلام، قررت إدارة "ترامب" خفض عدد الجنود الذي كان نحو 13 ألفا قبل عام إلى 2.500 بحلول 15 يناير/كانون الثاني.

ولفت إلى أن هذا المستوى يسمح للولايات المتحدة بالاحتفاظ "بقاعدتين" رئيسيتين والعديد من القواعد الاصغر المخصصة للأقمار الاصطناعية.

وأغلقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 10 قواعد عسكرية في جميع أنحاء أفغانستان منذ توقيع الاتفاق مع حركة طالبان في فبراير/شباط الماضي.

وإغلاق القواعد هو جزء من صفقة الانسحاب الأمريكي الكامل من أفغانستان المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا أفغانستان البنتاجون الانسحاب الأمريكي من أفغانستان القوات الأمريكية