صحفية إسرائيلية: نتنياهو زار السعودية لتشكيل جبهة أمام إدارة بايدن

الخميس 3 ديسمبر 2020 03:11 م

قالت كاتبة إسرائيلية إن رحلة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" السرية إلى السعودية، الشهر الماضي، كانت في إطار "محاولة لتشكيل جبهة شرق أوسطية أمام إدارة جو بايدن الجديدة"؛ بحيث "تمر كل عملية سياسية بالمنطقة عبر محور تل أبيب-أبوظبي-الرياض".

وأضافت "فيزيت رابينا"، في تقرير نشرته صحيفة "مكور ريشون" العبرية أن "القمة الليلية بين نتنياهو وولي عهد السعودية محمد بن سلمان تسبق زيارة نتنياهو التاريخية المخطط لها إلى البحرين والإمارات؛  حيث سيلتقي بملك الأولى وولي عهد الثانية، واتخاذ خطوة أخرى بعد الاتفاقات الإبراهيمية (اتفاقات التطبيع)".

وأوضحت أن "لقاء القمة في نيوم يحمل إرسال رسالة لبايدن، وتفيد بتشكيل تحالف إسرائيلي قوي في الشرق الأوسط، وإذا كانت الإدارة تبحث عن طريقة لإحياء المفاوضات مع الفلسطينيين، فإن الطريق يمر عبر محور تل أبيب-أبوظبي-الرياض، وإقناعه بأن العودة للاتفاق النووي مع إيران خطأ"، وفق التقرير الذي ترجمة موقع "عربي 21".

وأكدت أن "لقاء نتنياهو وبن سلمان يتوقع منه أن يرسم الشكل الذي ستبدو عليه العلاقات الإسرائيلية السعودية في المستقبل، رغم أنه بالنظر للسعودية فهي زعيمة العالم العربي، والمسؤولة عن الأماكن الإسلامية المقدسة؛ ولذلك لا تزال العلاقات مع إسرائيل من المحرمات، ورغم كل الروابط والمقابلات والاجتماعات، إلا أن الانفتاح السعودي الرسمي ما زال محدودا، ومشروطا بالتقدم مع الفلسطينيين".

وأوضحت أنه "في ظل هذه الظروف، لا يُتوقع من السعودية وولي عهدها اتخاذ الخطوة التالية نحو التطبيع مع إسرائيل؛ فمسألة وراثة الملك تشكل عقبة أمام بن سلمان؛ لأنه صنع العديد من الأعداء من أفراد العائلة المالكة أثناء سجنهم وتعذيبهم وإذلالهم، وهو يواجه صراعات صعبة مع خصومه على طريقه الطويل للعرش، لكن مسألة الخلافة لا تسمح لبن سلمان بإعلان أي لفتة رسمية تجاه إسرائيل في الوقت الحالي". 

وأشارت إلى أن "قضية أخرى ضيقت خطوات ولي العهد تجاه إسرائيل هي مسألة القدس، وطالما أنها لم يتم إغلاقها حتى آخر التفاصيل، فلن يتمكن الأمير من المناورة كثيرا، السعوديون لا يخافون فقط من مكانة مكة بالنسبة للقدس، بل يخشون من الضغط الهائل على المملكة لإلغاء أي تقارب مع إسرائيل، كلما ظهرت أعمال عنف في الحرم القدسي الشريف". 

وتصر السعودية على نفي أنباء زيارة "نتنياهو" إلى مدينة نيوم ولقاء "بن سلمان" في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن وسائل إعلام غربية وعبرية تؤكد حدوث الزياررة.

ونقلت وكالة "رويترز"، في 28 نوفمبر،  عن مصدر سعودي على صلات قوية بالعائلة السعودية الحاكمة ودبلوماسي أجنبي في الرياض أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لم يُبلغ بزيارة "نتنياهو" إلى نيوم.

وأضاف المصدران أنه من غير المتوقع أن تتخذ المملكة خطوات في سبيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل طالما لا يزال الملك "سلمان" على قيد الحياة.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل نتنياهو محمد بن سلمان

مركز إسرائيلي: 4 أسباب وراء تردد السعودية في اللحاق بقطار التطبيع

رهان وتحدي وخطوط حمراء.. السعودية ترسل رسائل مختلطة إلى بايدن

مستقبل التطبيع العربي الإسرائيلي في عهد بايدن

في رسالة لبايدن.. نتنياهو يتطرق لاتفاقيات التطبيع والتهديد الإيراني

نتنياهو يتزعم تحالفا عربيا للضغط على بايدن بشأن إيران