السيسي يتطلع لتطوير التعاون العسكري مع اليونان

الخميس 3 ديسمبر 2020 05:33 م

أشاد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، بمستوى التعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص، معربا عن تطلعه إلى استمرار تطويره.

جاء ذلك خلال استقبال "السيسي" لوزير الدفاع اليوناني "نيكولاوس باناجيوتوبولوس"، بالقاهرة.

ودلل "السيسي" على مستوى التعاون الجيد بين القاهرة وأثينا ونيقوسيا بالتدريب العسكري الثلاثي المشترك (ميدوزا -10) الجاري تنفيذه حالياً بمشاركة عناصر من القوات الفرنسية والإماراتية، بحسب ما قاله المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي".

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تبادل الرؤى بشأن آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية، خاصة سبل مكافحة الإرهاب، حيث تم التوافق على تعزيز برامج التدريبات العسكرية المشتركة بين الجانبين، وكذلك على المستوى الثلاثي مع قبرص.

من جانبه، قال وزير الدفاع اليوناني إن زيارته إلى مصر تعكس التنامي المتزايد الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تحركها المصالح المشتركة والاحترام المتبادل ورغبة البلدين في العمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعرب الوزير اليوناني عن حرص بلاده على تعزيز علاقات الشراكة القائمة بين البلدين على المستوى العسكري والأمني وتبادل المعلومات.

والثلاثاء الماضي، أطلقت مصر التدريب البحري الجوي "ميدوزا 10" بالاشتراك مع اليونان وقبرص اليونانية وفرنسا والإمارات، على أن يستمر لعدة أيام.

وتجمع مصر وقبرص اليونانية واليونان والإمارات وفرنسا علاقات شراكة عسكرية باتجاه مضاد لتركيا، كما تشهد علاقاتها توترا مع أنقرة على خلفية الأزمة القرصية، والنزاع على حقول الغاز في شرق المتوسط.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تحذر الدول المشاركة في التدريب تركيا من تداعيات استمرارها في أعمال التنقيب عن النفط والغاز قرب سواحل قبرص اليونانية؛ بدعوى أنها تهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية اليونانية عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع اليوناني ميدوزا 10

الجيش المصري ينفذ مناورات عسكرية في بحر إيجه مع اليونان