سيناتور أمريكي يتوقع رفض مجلس الشيوخ صفقة تسليح الإمارات

الجمعة 4 ديسمبر 2020 12:54 ص

توقع السيناتور "بوب مينينديز" أكبر عضو ديمقراطي بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بأن يصوت أعضاء المجلس، الأسبوع المقبل، على مشاريع قوانين تسعى لعرقلة صفقة أسلحة ضخمة قيمتها 23 مليار دولار أبرمها الرئيس الجمهوري "دونالد ترامب" مع الإمارات.

وقال "مينينديز" للصحفيين، الخميس: "نحشد الدعم لذلك (التصويت).. وأعتقد أنه سيكون في وقت ما الأسبوع المقبل".

وكان "مينينديز" وعضوان آخران بمجلس الشيوخ، هما رفيقه الديمقراطي "كريس ميرفي" والجمهوري "راند بول"، قد أعلنوا في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنهم سيطرحون تشريعات تسعى لوقف بيع طائرات مسيرة ومقاتلات (إف-35) وغيرها من منظومات الأسلحة للإمارات.

وتشمل الصفقة، منتجات من شركة "جنرال أتوميكس" ذات الملكية الخاصة وطائرات (إف-35) المقاتلة التي تنتجها "لوكهيد مارتن"، وصواريخ تصنعها "رايثيون".

وقال "مينينديز" إنه يأمل أن يدعم مزيد من الجمهوريين مشاريع القوانين.

وسيتطلب الأمر دعما هائلا من أعضاء حزب "ترامب"، الذين نادرا ما يخالفون الرئيس، من أجل إقرار التشريعات وتجاوز حق النقض (الفيتو) الذي من المتوقع أن يستخدمه الرئيس الأمريكي.

والأربعاء، قال موقع "فوكس نيوز" الأمريكي إن صفقة بيع طائرات "إف-35" للإمارات تنذر بمواجهة بين البيت الأبيض الذي يسعي لتسريع الصفقة، والكونجرس الذي يحاول عرقلتها خلال الـ50 يوما المتبقية للرئيس "دونالد ترامب" في الحكم.

وذكر الموقع أن لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس اجتمعت في جلسة سرية الإثنين، وبعد نهايتها كتب أحد المشاركين تغريدة، عبرت عما يدور من خلافات حول الصفقة التي تقدر بـ23 مليار دولار.

وقد تغير الصفقة الضخمة ميزان القوى في الشرق الأوسط، وانزعج أعضاء الكونجرس من محاولة "ترامب" للإسراع بإقرارها، إذ لم يرسل إخطارا رسميا للكونجرس بها إلا في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

ويخشى كثير من المشرعين من أن تستخدم الإمارات الأسلحة في هجمات من شأنها أن تلحق الضرر بالمدنيين في حرب اليمن، الذي يشهد بالفعل واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الأمريكية الكونجرس مجلس الشيوخ الأمريكي صفقة أسلحة أسلحة إماراتية

هدية وداع بـ23.4 مليار دولار.. ترامب يمد الإمارات بمسيرات ومقاتلات إف-35

الولايات المتحدة تقر صفقات تسليح محتملة للسعودية والإمارات.. تعرف عليها