دولة إفريقية جديدة على رادار العلاقات الدبلوماسية السعودية

الجمعة 4 ديسمبر 2020 05:05 م

وقعت السعودية اتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية زيمبابوي، لتصبح بذلك هراري أحدث عاصمة إفريقية على رادار العلاقات الدبلوماسية مع المملكة.

ووقع عن الجانب السعودي المندوب الدائم لها لدى الأمم المتحدة السفير "عبدالله بن يحيى المعلمي"، بينما وقع عن زيمبابوي مندوبها لدى الأمم المتحدة "فريدريك موسيوا ماكامورا شافا"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، الجمعة.

وقال السفيران إن توقيع الاتفاقية بين البلدين يأتي من دافع حرص حكومتيهما على "تعزيز العلاقات وتوسيع آفاق التعاون بينهما، ودعما لقضايا الأمن والسلام في العالم، بناء على أحكام اتفاقية العلاقات والحصانات الدبلوماسية الموقعة في فيينا في 18 أبريل/نيسان عام 1961".

كما أكد السفيران أن توقيع الاتفاقية "يأتي رغبة في أن تؤدي هذه الخطوة إلى توطيد أواصر التعاون المثمر، ونحو إقامة أفضل العلاقات والصلات الودية بينهما في مختلف الميادين".

وزيمبابوي بلد حبيس (غير ساحلي) في جنوب قارة إفريقيا، يعتمد النظام الجمهوري، ومن أبرز زعمائه "روبرت موجابي" الذي أزيح عن السلطة في 2017 قبل عامين من وفاته، ويتميز بمناخ استوائي لكنه بشكل عام يواجه حالات من الجفاف المتكررة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الدبلوماسية سفير السعودية زيمبابوي إقامة علاقات دبلوماسية

وفاة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي