الجمعة 4 ديسمبر 2020 08:32 م

تبدأ تركيا منح لقاحات ضد فيروس كورونا للعاملين في قطاع الصحة، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال وزير الصحة "فخر الدين قوجة"، ردا على استفسارات الصحفيين بالبرلمان التركي، الثلاثاء، إن المجلس العلمي حدد استراتيجية من أجل توزيع لقاحات كورونا، اعتبارا من 11 ديسمبر/كانون الأول، بدءا بعاملي قطاع الصحة.

وأشار إلى أن المجلس ما زال يضع تفاصيل الاستراتيجية، حيث من المنتظر أن يتم الكشف عنها خلال أسبوع إلى 10 أيام، على أن يتم بدء توزيع اللقاحات لعاملي قطاع الصحة، والحالات الحرجة.

وأضاف "قوجة": "نهدف إلى بدء توزيع اللقاحات خلال ديسمبر/كانون الأول، حيث وقعنا اتفاقية للحصول على 50 مليون لقاح من الصين".

وأردف: "سنحصل خلال ديسمبر على قرابة 20 مليون جرعة لقاح، وفي يناير (كانون الثاني) على 20 مليون جرعة، وفي فبراير (شباط) على 10 ملايين".

وردا على سؤال حول لقاح "فايزر" الأمريكي الألماني، قال "قوجة": "اللقاح المحلي سيكون متاحا للاستخدام اعتبارا من أبريل/ نيسان، ولذلك أعربنا لشركة فايزر عن رغبتنا في شراء كافة اللقاحات الممكنة حتى ذلك التاريخ، ولقد اتفقنا على الأسعار وتفاصيل أخرى".

وأشار إلى أن وزارته على اتصال مستمر مع عدد من الشركات العالمية، التي وصلت مرحلة الحصول على تراخيص من أجل لقاحاتها.

ولفت إلى أن وزارته تهدف إلى بدء توزيع اللقاحات على المواطنين في ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني على أقرب تقدير.

وحول اللقاح المحلي، بين "قوجة" أنه من المرتقب أن تستكمل المرحلة الأولى من التجارب السريرية في 14ـ 15 ديسمبر/كانون الأول، ومن ثم بدء المرحلة الثانية.

وفي حال سار كل شيء على ما يرام، ستبدأ المرحلة الثالثة والاستخدام الواسع للقاح في أبريل/نيسان.

المصدر | الخليج الجديد