ترامب يوقع قانون مكافحة المنشطات وروسيا تعلق

السبت 5 ديسمبر 2020 09:53 ص

وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قانون "جريجوري رودتشنكوف" الذي أقره الكونجرس لمكافحة المنشطات.

ويسمح القانون للمحاكم الأمريكية بإصدار أحكام جنائية بتهمة تعاطي المنشطات في الأحداث التي يشارك فيها الرياضيون الأمريكيون. 

وعلى عكس "الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات" (وادا) التي يمكنها معاقبة الرياضيين، يستهدف مشروع القانون حاشية الرياضيين، المدربين والوكلاء والمديرين، ويمكن أن يؤدي لغرامات تصل إلى مليون دولار، أو عقوبة سجن تصل إلى 10 سنوات.

وفي 17 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي رسميا على تشريع القانون.

  • تعليق روسي

بدورها، علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" على قانون "جريجوري رودتشنكوف" قائلة إن واشنطن نصبت نفسها مجددا على أنها الحكم الرئيسي، وهذه المرة على جميع الرياضات العالمية.

وتحدثت عن ظهور أداة جديدة خاضعة لسيطرة واشنطن حصريا هدفها التمييز ضد المشاركين الأجانب في المسابقات الدولية.

وأضافت "زاخاروفا": "علينا أن نشكك في أنه عند اتخاذ القرارات المتعلقة بتطبيقها؛ فسيسترشد الأمريكيون بالدوافع السياسية بشكل أساسي، كلنا نعرف ذلك بالفعل وشاهدناه عدة مرات".

وتمت تسمية القانون باسم المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات "جريجوري رودتشنكوف"، الذي كان خلف الشرارة الأولى للكشف عن فضيحة المنشطات الروسية الممنهجة في العام 2016.

وكان "رودتشنكوف" متورطا بشدة في مؤامرة مدعومة من الدولة تهدف إلى التغطية على الغش الروسي في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي 2014، وهو يعيش الآن لاجئا في الولايات المتحدة.

ولقي مشروع القانون، الذي يعتبر ساريا خارج الحدود الإقليمية للولايات المتحدة، تحفظات دولية من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) حول إمكانية إعاقة الجهود العالمية لمكافحة المنشطات.

وسبق أن أعرب متحدث باسم الوكالة عن قلقه من ظهور مشاريع قوانين مماثلة في دول أخرى لأسباب سياسية؛ أي على سبيل المثال استهداف رياضيين من دول معينة انتقاما.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

قانون مكافحة المنشطات ترامب روسيا المنشطات الرياضية قانون جريجوري رودتشنكوف

روسيا تعلن امتثالها لمتطلبات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات