مع انفراجة أزمة الخليج.. رسالتا شكر من أمير الكويت لنظيريه القطري والسعودي

السبت 5 ديسمبر 2020 01:45 م

بعث أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" برسالتي شكر إلى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" والعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على خلفية اقتراب التوصل لاتفاق بشأن الأزمة الخليجية.

وفي رسالته إلى أمير قطر، قال الشيخ "نواف": "أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكم على ما بذله بلدكم الشقيق من جهود مقدرة في سبيل إنجاح المساعي الخيرة التي بدأها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه لاحتواء الأزمة الخليجية وإنهائها بالتوصل إلى الاتفاق النهائي الذي يضمن لنا التضامن والتماسك في وحدة موقفنا".

وأضاف أمير الكويت أن "الخطوة المباركة التي تحققت بالتوصل إلى الاتفاق بين الأشقاء تعكس حرصكم على مكتسبات كياننا الخليجي ووحدته وتماسكه وصلابته ودوره على الساحتين الإقليمية والدولية لنتمكن معا من العمل في سبيل تحقيق آمال وتطلعات شعوبنا ومواجهة التحديات الجسام المحدقة بنا".

وأكمل: "مع خالص تمنياتنا لدولة قطر الشقيقة ولشعبها الكريم بدوام التقدم والازدهار في ظل قيادتكم الحكيمة".

كما بعث الأمير نواف رسالة شكر أخرى إلى العاهل السعودي، قال فيها: "أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير على ما بذلته السعودية بقيادتكم الرشيدة وحنكتكم المعهودة في سبيل تحقيق الإنجاز التاريخي بالوصول إلى الاتفاق النهائي لحل الخلاف الخليجي".

وأكد أن "ما تم التوصل إليه بين الأشقاء يعد إنجازا سيعيد لكياننا الخليجي وعملنا العربي المشترك وحدته وتماسكه في مواجهة التحديات التي تعصف بالعالم أجمع وبما يمكننا من العمل معا في سبيل تحقيق آمال وتطلعات شعوبنا المشروعة بالأمن والاستقرار والازدهار والرفاه".

والجمعة، هنأ أمير الكويت، دول الخليج بعد الإعلان عن اتفاق مبدئي لحل الأزمة، معتبرا أنها "خطوة تاريخية".

وتحدث بيان كويتي عن إجراء محادثات مثمرة ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية، وهو ما رحبت به قطر والسعودية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" إن "الاتفاق النهائي" يبدو في متناول اليد.

وسبقه وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبد الرحمن"، الذي قال إن هناك "بعض التحركات" التي تأمل قطر أن تضع حدا للأزمة.

في المقابل سادت حالة من الصمت في الإمارات والبحرين ومصر، رغم أنهم معنيين في الأزمة منذ بدايتها، وشاركوا السعودية في مقاطعة وحصار قطر منذ منتصف 2017؛ حيث لم يصدر عن أي مسؤول إماراتي أو بحريني أو مصري، تعليقا على البيان الكويتي.

وقبل أيام، نقلت وكالة "بلومبرج" عن دبلوماسيين قولهم إن "الإمارات كانت أكثر ترددا في إصلاح علاقاتها مع قطر، وفضلت بناء علاقاتها مع إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حل الأزمة الخليجية رسالة شكر أمير الكويت العاهل السعودي أمير قطر

تجاهل إماراتي بحريني مصري لبيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية