وزير خارجية السعودية يحدد شرطا للتطبيع مع إسرائيل

السبت 5 ديسمبر 2020 03:42 م

قال وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان"، السبت، إن "إقامة دولة فلسطينية مستقلة السبيل الوحيد للتطبيع مع إسرائيل".

وأكد، خلال مشاركته بمنتدى حوار المنامة، أن الأولوية بالنسبة للمملكة تكمن في دفع الإسرائيليين والفلسطينيين إلى العودة لطاولة الحوار، مضيفا أن "هذا هو السبيل الوحيد لإحلال سلام مستدام في المنطقة".

والجمعة، قال وزير الخارجية السعودي، إن اتفاقات "إبراهام" للتطبيع التي وقعتها الإمارات والبحرين مع إسرائيل، يمكن أن "نراها خطوات في المسار الصحيح".

وأوضح، خلال مشاركته بمنتدى الحوار المتوسطي: "يمكننا استخدام هذه الاتفاقات كنقطة انطلاق لعلاقات جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتسوية هذا النزاع بشكل عادل ومنصف يمنح الفلسطينيين دولة ذات سيادة وكرامة، وفقا للمبادرة العربية للسلام لعام 2002".

وسبق أن أفادت تقارير غربية بأن موقف الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال متصلبا من مسألة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس ولي عهده ونجله الأمير "محمد بن سلمان"، الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات والبحرين في الأمر.

وسبق أن ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن "بن سلمان" تراجع عن اتفاق للتطبيع مع إسرائيل، توسّطت فيه الولايات المتحدة؛ بهدف مساومة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" عليه بعد تنصيبه العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الخليجي التطبيع الإسرائيلي دولة فلسطينية

مصادر إسرائيلية: التطبيع مع السعودية لن يحرز تقدما في ظل وجود الملك

جيوبوليتكال فيوتشرز: السياسة السعودية على موعد قريب مع انفراجة إقليمية

كوشنر: تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل مسألة وقت فقط