تقارير: قوات حفتر ترفع استعدادها العسكري غربي سرت.. هل تتجدد الحرب؟

الأحد 6 ديسمبر 2020 04:35 ص

فيما يبدو دليلا على إمكانية تجدد المواجهات العسكرية، رفعت غرفة عمليات غرب سرت الليبية، التابعة لقوات الجنرال "خليفة حفتر" حالة الطوارئ والاستعداد لكافة وحداتها العسكرية، حسبما نقلت قناة "الجزيرة" القطرية، فجر الأحد.

وقال مراسل القناة، إن تجهيزات عسكرية لقوات "حفتر" بدأت تتشكل في سرت، بالتزامن مع حديث مراقبين عن تراجع التفاؤل بنتائج الحوارات السياسية بين الفرقاء الليبيين، والتي كان آخرها في تونس.

وقبل أيام، تحدث قائد غرفة عمليات سرت-الجفرة، العميد "إبراهيم بيت المال"، التابع لقوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، عن تحشيد كبير لقوات "حفتر" ومرتزقة أجانب على الجبهتين الغربية والجنوبية بمدينة سرت (450 كم شرق طرابلس).

وتحدثت تقارير إعلامية، مؤخرا، عن تزويد "حفتر" بأسلحة جديدة، أبرزها راجمات صواريخ صربية حديثة تسمى "مورافا MLRS"، تم الكشف عنها في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال استعراض بالذخيرة الحية لكتيبة "طارق بن زياد" المدخلية، التابعة لميليشيات "حفتر".

ورجح موقع "توبوار" الروسي الناطق بالانجليزية، أن الإمارات هي من سلّمت ميليشيات "حفتر" راجمات الصواريخ "مورافا"، باعتبارها أول دولة أجنبية تستورد هذا السلاح الحديث من صربيا (بدأ تصنيعه في 2011 ودخل الخدمة نهاية 2019).

ويؤشر هذا السلاح إلى أن "حفتر" مازال يستعد لجولة جديدة من القتال، بالرغم من هزيمته في يونيو/حزيران الماضي، في الغرب الليبي، كما أن الإمارات تواصل تزويد "حفتر" بالأسلحة رغم الحظر الأممي.

وتأتي تقارير الحديث عن معركة مرتقبة في سرت مع تقارير أخرى ظهرت قبل أيام قليلة تفيد بقرب اندلاع مواجهة عسكرية أخرى بين "حفتر" و "الوفاق" في فزان، جنوبي ليبيا، وسط استعداد تركي لهذا الأمر، نظرا لرغبة كل طرف بالسيطرة على الجنوب الليبي خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا سرت قوات حفتر قوات الوفاق الحرب في ليبيا خليفة حفتر

حفتر يعود لحشد ميليشياته بأسلحة جديدة مع تعثر الحوار الليبي

هجوم فاشل.. انسحاب قوات حفتر من أوباري جنوب غربي ليبيا

بعد هجوم سبها.. الأعلى للدولة الليبي: خرق حفتر للهدنة تم بأجندة خارجية

قوات الوفاق ترفع درجة التأهب في سرت لصد هجوم محتمل لحفتر