الرئاسة اليمنية تدعو لإدراج الحوثيين بقوائم الإرهاب دوليا

الاثنين 7 ديسمبر 2020 09:31 ص

دعت الرئاسة اليمنية، الأحد، المجتمع الدولي إلى الإسراع في إدراج جماعة "الحوثي" المدعومة إيرانيا ضمن "قوائم الإرهاب".

جاء ذلك خلال لقاء لنائب الرئيس اليمني "علي محسن صالح" بمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، وسفير واشنطن لدى اليمن "كريستوفر هنزل"، في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وخلال الأسابيع الماضية، تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن مساع لإدارة الرئيس "دونالد ترامب" لتصنيف الحوثيين ضمن الجماعات الإرهابية قبل مغادرة البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

واتهم "صالح" الحوثيين بمضاعفة الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على المدن اليمنية والسعودية.

وقال: "هذا النهج الإجرامي يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية كبرى والاستجابة للمطالب الشعبية والسياسية والقانونية بتجريم هذه الجماعة وسرعة إدراجها ضمن قوائم الإرهاب".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من جماعة الحوثي بشأن تصريحات نائب الرئيس اليمني.

وللعام السادس يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ خريف 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

وخلفت الحرب المستمرة للعام السادس 233 ألف قتيل، وبات 80 من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي علي محسن الأحمر قوائم الإرهاب

رسالة أمريكية سرية للحوثيين بشأن السلام.. ماذا تضمنت؟

لماذا تبحث واشنطن اعتبار الحوثيين منظمة إرهابية؟