"أمريكا أولا" حتى في لقاحات كورونا

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 10:04 ص

يوقع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، "دونالد ترامب"، على أمر تنفيذي يضمن حصول جميع الأمريكيين على لقاح فيروس "كورونا"، قبل أن تبدأ الحكومة الأمريكية في مساعدة الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم.

وقال مسؤولون كبار في إدارة "ترامب" لشبكة "فوكس نيوز"، إن الرئيس سيعيد التأكيد للشعب الأمريكي على أن الأولوية هي لنهج "أمريكا أولا"، خلال قمة اللقاح في البيت الأبيض، الثلاثاء.

وتأتي أخبار الأمر التنفيذي قبل أيام فقط من اجتماع إدارة الغذاء والدواء، الخميس المقبل، بشأن طلب شركتي "فايزر" و"بيونتيك" للحصول على تصريح طارئ للقاح فيروس "كورونا"، بعد 3 أسابيع من تقديم الشركات للحصول عليه، كما تخطط إدارة الدواء للاجتماع في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري لمناقشة لقاح "موديرنا".

وأكد مصدر قريب من فريق العمل المعني بفيروس "كورونا" في البيت الأبيض، وفقاً لتقرير "فوكس نيوز"، أن الترخيض قد يأتي في وقت مبكر من يوم الجمعة.

وأكد مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن الأولوية هي التأكد من توزيع اللقاحات على الأمريكيين قبل شحنها إلى جميع دول العالم.

وبموجب هذا الأمر التنفيذي، فإنه من غير المتوقع أن تحصل دول العالم على مساعدة من الولايات المتحدة بشأن اللقاحات قبل أواخر الربيع وأوائل الصيف المقبل، بما في ذلك شركاء واشنطن.

وقال مسؤول أمريكي إن الأمر التنفيذي واضح في توزيع اللقاحات على الشعب الأمريكي قبل العمل مع الشركاء والحلفاء لتوفير الوصول إلى اللقاح.

ومؤخرا، أعلنت شركتا "فايزر/بيونتيك" و"موديرنا" الأمريكيتان عن فعالية لقاحهما المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، وطالبت كل منهما إدارة الغذاء والدواء بالموافقة الطارئة على استخدام اللقاح في الولايات المتحدة التي تعد أكثر الدول تضررا من الوباء.

واقترب عدد المصابين بفيروس "كورونا" في العالم من 68 مليون إصابة منهم أكثر من مليون ونصف مليون وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا كورونا

الأولى في العالم.. بريطانيا تبدأ حملة التطعيم بلقاح كورونا

الصحة العالمية: اللقاحات لن تكبح زيادة إصابات كورونا

أمريكا تبدأ توزيع التلقيحات ضد كورونا.. الإثنين

بومبيو يدخل الحجر الصحي بعد مخالطته مصابين بكورونا