تمهيدا لتصنيفها إرهابية.. واشنطن تعتبر جماعة الحوثيين ذات "قلق خاص"

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 03:58 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن، ضمن الكيانات ذات اهتمام خاص أو "قلق خاص"، وذلك تمهيدا لإعلانها منظمة إرهابية.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إن "واشنطن أدرجت ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص، كلا من "الحوثيين وحركة الشباب وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش (الدولة الإسلامية) وطالبان"، مشيرة في الوقت نفسه إلى حذف السودان وأوزبكستان من قائمة المراقبة الخاصة، بناء على التقدم الكبير الذي حققته حكومتا البلدين.

وكانت وسائل إعلام أمريكية تحدثت عن عزم الولايات المتحدة تصنيف ميلشيات الحوثي "منظمة إرهابية"، إلا أن مسؤولين اعترضوا بحجة أنها قد تعطل تسليم المواد الغذائية والمساعدات الطارئة للمحتاجين، مضيفة أن "بومبيو" يسعى لإعلان ذلك قبل مغادرة الرئيس دونالد ترمب البيت الأبيض.

وكانت مصادر أمريكية أفادت لصحيفة "واشنطن بوست" أن "بومبيو"، قد يعلن قريبا ميليشيات الحوثي منظمة إرهابية.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن "بومبيو" يضع اللمسات الأخيرة على تصنيف الجماعة المدعومة من إيران على أنها منظمة إرهابية أجنبية.

وتحدثت "واشنطن بوست" عن أن إعلان ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة "ترامب" اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقبل أسبوعين، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، "روبرت أوبراين"، أن خيارات الولايات المتحدة مفتوحة للتعامل مع ميليشيا الحوثي في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن منظمة إرهابية الحوثيين مايك بومبيو إيران

لماذا تبحث واشنطن اعتبار الحوثيين منظمة إرهابية؟

فايننشال تايمز تحذر من مجاعة مدمرة باليمن حال تصنيف الحوثيين إرهابية