البحرين تفتتح مطارها الجديد مطلع العام المقبل

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 07:57 ص

تفتتح البحرين، مطلع العام المقبل، مطارها الجديد، حسبما أعلن وكيل وزارة شؤون الطيران المدني "محمد بن ثامر الكعبي".

ونقلت صحيفة "الوطن" الثلاثاء، عن "الكعبي"، قوله: إن "المشروع يقع على 22 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية 14 مليون مسافر في العام".

وأضاف أن "المرحلة الأولى جاهزة وسيتم التشغيل بداية العام المقبل".

وتابع: "نحن بصدد التأكد من الإجراءات التشغيلية للمطار المتعلقة بالسلامة الجوية والنقل الجوي وأمن الطيران، مستوفية للاشتراطات الدولية والقواعد الصادرة عن منظمات الطيران المدني الدولي".

وفيما يخص المرحلة الثانية لافتتاح المطار الجديد، قال "الكعبي": "سيتم ضم نصف المبنى الحالي حتى البوابة 15 إلى السوق الحرة؛ لزيادة السعة الاستيعابية الثالثة وفصل مبنى القاعات الملكية لكبار الشخصيات، في المبنى الحالي تم تخصيص مرافق وصالات ومكاتب لتسجيل المسافرين خاصة بالناقلة الوطنية (طيران الخليج)، وتم توفيره".

وذكر "الكعبي"، أن "قطاع الطيران يسهم في الاقتصاد وهو محرك رئيس له، حيث يضخ ما يعادل 18 مليون دينار (47 مليون دولار) في ميزانية الدولة سنوياً، ووزارة الاتصالات والمواصلات تشكل 7% من الناتج المحلي".

وكان من المقرر افتتاح المطار الجديد في يناير/كانون الثاني الماضي، ولكن بسبب تداعيات جائحة "كورونا"، تم تأجيل الافتتاح حتى العام المقبل.

وبلغت التكلفة الإجمالية للمطار الجديد 1.1 مليار دولار بدعم من صندوق أبوظبي للتمويل، وذلك في إطار المشاريع التنموية الكبرى في البحرين والتي تمتد عبر مجموعة من القطاعات الاقتصادية بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 32 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار البحرين البحرين مطار جديد طيران مدني

شراكة إماراتية تركية لتطوير مطار البحرين بمليار دولار

76% انخفاضا في حركة ركاب مطار البحرين خلال 2020