بمقاتلات تايفون.. سرب قطري بريطاني لأول مرة في الدوحة

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 04:19 م

نفذت القوات الجوية الأميرية القطرية تمرينا جويا مشتركا مع سلاح الحو الملكي البريطاني بطائرات الـ"تايفون"، ضمن الاستعدادات لتسليم قطر أول مقاتلة من هذا النوع عام 2022.

وعمل الطيارون من البلدين كسرب مشترك ضمن فعاليات تمرين جوي يهدف لتعزيز قدرات القوات الجوية القطرية للتعامل مع التحديات الأمنية المشتركة.

ووصلت الدوحة طائرات من طراز "تايفون" من السرب رقم 12 لتنفيذ تمرين "إيبك سكايز"، حيث سمع السكان أصداء طلعاتها الجوية.

ويقود طيارو سلاح الجو الملكي البريطاني وطيارو القوات الجوية الأميرية القطرية مقاتلات التايفون للمرة الأولى كسرب مشترك في الدوحة، لتقوية الروابط المتينة بين الجانبين.

وكشفت مديرية التوجيه المعنوي في القوات المسلحة القطرية أن الطيارين يقومون في السرب المشترك بقيادة وصيانة مقاتلات التايفون جنباً إلى جنب، حيث تشكل السرب في عام 2018 كأول سرب مشترك تابع لسلاح الجو الملكي مع دولة أخرى، منذ الحرب العالمية الثانية.

وصرح المقدم طيار "كريس رايت"، قائد السرب الـ12: "لقد أحرزنا تقدماً ملحوظاً منذ تمرين ملحمة السماء العام الماضي".

من جانبه كشف المقدم ركن طيار "فيصل الغانم"، نائب قائد السرب أن "تمرين (إيبك سكايز) لهذا العام فريد من نوعه".

وأضاف أنه يعتبر الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط "أولوية لكل من لندن والدوحة، ويمنح التدريب العملياتي المشترك دولة قطر قدرة عالية على التعامل مع التحديات الأمنية المشتركة".

وتأتي هذه المبادرة ضمن الاستعدادات لتسليم دولة قطر أول طائرة بريطانية من طراز "تايفون" عام 2022، في إطار صفقة بقيمة 5.1 مليارات جنيه إسترليني (حوالي 6.3 مليارات دولار) بين الجانب القطري وشركة "بي أي إي سيستمز" البريطانية للصناعات العسكرية.

وتشمل الصفقة شراء 24 مقاتلة من طراز "تايفون" و9 طائرات تدريب من طراز "هوك تي".

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، في تصريح سابق: إن "الرحلة الأولى للسرب رقم 12 تمثل معلماً مهماً لالتزام القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الجوية الملكية البريطانية بالتميّز".

وأضاف أن رفع علمي المملكة المتحدة وقطر جنباً إلى جنب في الاحتفال بالرحلة الأولى المشتركة، يعبر عن التوافق في الرؤية والإستراتيجية لبناء مستقبل مستقر ومزدهر للدولتين وللعالم.

وهذه هي المرة الأولى التي تشكل فيها المملكة المتحدة سربا مشتركا مع دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية.

وسبق أن قال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" إن "السرب رقم 12 يعد شاهداً على صداقتنا والتزامنا الدائمين تجاه قطر، الدولة الوحيدة التي تمتلك المملكة المتحدة سرباً مشتركاً معها".

وأضاف أن القوتين الجويتين ستحميان معا الشعبين وتؤمنان المصالح المشتركة عبر الشرق الأوسط، وفقا لما جاء في بيان سابق للقوات الجوية البريطانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية البريطانية القوات الجوية الأميرية القطرية القوات الجوية البريطانية تايفون

قطر.. عرض جوي لأحدث المقاتلات خلال حفل تخريج طيارين عسكريين

تحليق أول رحلة لطائرات تايفون القطرية في بريطانيا

رئيس الأركان القطري يلتقي وزير الجيوش البريطاني في الدوحة (صور)

قطر تتسلم أول دفعة من مقاتلات تايفون البريطانية في أغسطس المقبل

طائرات بريطانية تشارك في تأمين كأس العالم بقطر.. ما أهمية ذلك؟

للمساهمة بتأمين المونديال.. قطر تدشن طائرات "التايفون" في بريطانيا