الشيوخ الأمريكي يجهض مشروع قرار بوقف صفقة أسلحة ومقاتلات إف 35 للإمارات

الخميس 10 ديسمبر 2020 02:13 ص

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي ضد مشروع قرار يقضي بمنع صفقة أسلحة كبرى، تبلغ قيمتها 23 مليار دولار إلى الإمارات، من بينها صفقة مقاتلات "إف-35" المتطورة.

وصوت أعضاء المجلس بـ 50 صوتا مقابل 46 ضد قرار يمنع بيع طائرات "ريبر" المسيرة للإمارات.

وفي تصويت آخر أحبط مجلس الشيوخ مسعى لعرقلة بيع مقاتلات "إف-35" للإمارات، حيث أيد الصفقة 49 عضوا في المجلس وعارضها 47 عضوا، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، الأربعاء، هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" باستخدام حق النقض (الفيتو)، إذا صوت المجلس لصالح المشروعين، وذلك وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في بيانه إن المبيعات تدعم بشكل مباشر سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأهداف الأمن القومي عبر تمكين الإمارات من ردع السلوك العدواني والتهديدات الإيرانية المتزايدة بعد إبرام اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل.

ويستلزم القانون الأمريكي قيام الكونجرس بمراجعة صفقات الأسلحة الكبرى، ويسمح لأعضاء مجلس الشيوخ بفرض إجراء عمليات تصويت على مشروعات قرارات بالرفض.

لكن لكي تصبح واجبة النفاذ، يتعين إقرارها في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون ومجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون، وأن تحصل مشاريع القرارات على أغلبية الثلثين في كلا المجلسين لكي تنجو من الفيتو الرئاسي الذي يتمتع به "ترامب".

وبالإضافة إلى "إف-35" فإن صفقة الأسلحة الأمريكية إلي الإمارات تشمل ما يزيد على 14000 من القنابل والذخائر، وثاني أكبر عملية بيع طائرات مسيرة أمريكية من طراز "ريبر" لدولة واحدة.

والأربعاء أيضا، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر في مجلس الشيوخ إن الإدارة الأمريكية بدأت في حشد الدعم لتمرير الصفقة من مجلس الشيوخ.

وقال المصدر المذكور إن "جاريد كوشنر"، صهر ومستشار "ترامب" شارك في مكالمة هاتفية مع مجلس الشيوخ، الثلاثاء، حول صفقة بيع أسلحة للإمارات يبلغ قيمتها 23 مليار دولار وتضم طائرات "إف-35" وطائرات مسيرة وذخيرة.

وعبر عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، بشقيه الديمقراطي والجمهوري عن قلقهم من الصفقة بما في ذلك السرعة التي يتم الدفع بها واحتمال تأثيرها على حقوق الإنسان والأمن بشكل عام في المنطقة، بالإضافة إلى التساؤل فيما إذا كان الكونجرس قد انخرط بالشكل المناسب في هذه العملية.

كما يشعر بعض أعضاء الكونجرس بالقلق من احتمال انتهاك الضمانة الأمريكية لإسرائيل بأن تحتفظ بتفوق عسكري على دول المنطقة الأخرى. لكن إسرائيل، التي تتمتع بدعم قوي في الكونغرس، تقول إنها لا تعترض على المبيعات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الأمريكية مجلس الشيوخ الأمريكي صفقة أسلحة

زعيم الجمهوريين بالشيوخ الأمريكي يدعو لتأييد صفقة أسلحة ضخمة مع الإمارات

مسؤول أمريكي: صفقة إف- 35 للإمارات تسير بشكل جيد