استطلاع أمريكي: السعوديون ضد التطبيع ومتعاطفون مع حماس والإخوان

الخميس 10 ديسمبر 2020 10:27 ص

أظهر استطلاع حديث للرأي، أن 54% من الشعب السعودي، يرون اتفاقيات التطبيع المبرمة بين الإمارات والبحرين وإسرائيل "سلبية"، في نتائج صادمة لصناع القرار في المملكة، الطامحين إلى تسريع وتيرة التطبيع مع تل أبيب.

وأجمع 12% فقط من عينة الاستطلاع، على أن التطبيع إيجابي للغاية، بينما رأى 29% أنه إيجابي إلى حد ما، وقال 24% إن الخطوة سلبية جدا، و30% اعتبروها سلبية إلى حد ما.

وأضاف الاستطلاع، الذي أجرته شركة أبحاث مستقلة، ونشره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، على موقعه الإلكتروني، أن 37% فقط وافقوا على السماح لمن يرغب في مزاولة الأعمال أو إقامة علاقات رياضية مع الإسرائيليين.

وقال المعهد، إن المسؤولين السعوديين استشهدوا بمخاوف بشأن الرأي العام الداخلي في شرح سبب تأجيلهم للتطبيع الكامل مع إسرائيل.

وأشارت النتائج إلى وجود تراجع في أهمية القضية الفلسطينية في أوساط الرأي العام السعودي، حيث اختار 28% السعي نحو إيجاد حل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي كأولوية للمملكة، في السياسة الأمريكية في المنطقة، بينما صوت 25% لضرورة العمل من أجل احتواء نفوذ إيران، و19% طالبوا بحل دبلوماسي للحرب الدائرة في اليمن وليبيا.

ووفق الاستطلاع، الذى جرى في الفترة بين 17 أكتوبر/تشرين الأول و9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، بقى التعاطف الشعبي الكبير بين السعوديين موجهًا نحو "حماس"، وكذلك تحظى جماعة "الإخوان المسلمون"، وهي مصنفة "منظمة إرهابية" في السعودية، بدرجة كبيرة من التعاطف الشعبي.

والشهر الماضي، وصفت هيئة كبار العلماء في المملكة "الإخوان" بأنهم "جماعة إرهابية"، وإنها لا تمثل منهج الإسلام.

ووفق الاستطلاع، طالب 26% من السعوديين بأهمية المحافظة على علاقات جيدة مع تركيا، بينما أيدت أغلبية حل الخلافات مع قطر، بعد فرض الحصار عليها يونيو/حزيران 2017.

والشهر الماضي، كشفت تقارير إسرائيلية، عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" سافر إلى مدينة نيوم السعودية، غربي المملكة؛ لإجراء مناقشة سرية مع ولي العهد "محمد بن سلمان"، في أول اجتماع من نوعه بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

استطلاع رأي التطبيع السعودي الإسرائيلي الإخوان معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى

ستراتفور: لقاء بن سلمان ونتنياهو تدشين لمرحلة جديدة من التعاون الدفاعي والاستخباراتي

استطلاع: زيارة بايدن لم تغير موقف السعوديين من أمريكا أو إسرائيل