موقف إيطالي قبرصي من جهود الكويت في حل الأزمة الخليجية

الجمعة 11 ديسمبر 2020 06:26 م

أشادت إيطاليا وقبرص، بجهود الكويت وأميرها الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، وبذلها جهوداً كبيرة في سبيل المصالحة لأكبر أزمة داخلية في تاريخ مجلس التعاون.

ورحب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي "بييرو فاسينو"، بدور الكويت المحوري في حل الخلاف الخليجي وبؤر التوتر الأخرى عبر الحوار والحل السياسي

جاء ذلك، خلال اجتماعه مع سفير الكويت في روما الشيخ "عزام الصباح"، الجمعة، بمقر مجلس النواب.

وذكرت سفارة الكويت بإيطاليا في بيان، أن الطرفين بحثا خلال الاجتماع "التطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين".

وأضاف البيان: "إن رئيس اللجنة البرلمانية أشاد في هذا السياق بالجهود الدؤوبة التي تبذلها دولة الكويت والتقدم الناجح الذي حققته نحو إنهاء الخلاف الخليجي بفضل سياستها المتوازنة الحكيمة".

وفي بيان آخر، أعربت وزارة الخارجية في قبرص، عن ترحيبها بجهود الكويت في سبيل رأب الصدع بين الأشقاء، والتوصل الى اتفاق لتحقيق المصالحة الخليجية.

وأشادت الوزارة بالنتائج التي أسفرت عنها جهود دولة الكويت لتحقيق المصالحة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت قبرص دعمها القوي للجهود الكويتية الهادفة "لإعادة الوحدة"، منوهة بدور الولايات المتحدة الى جانب الكويت في هذا الإطار.

وأعلنت الخارجية الكويتية في بيان متلفز، الجمعة الماضي، إجراء "مفاوضات مثمرة" ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، لقي ترحيباً قطرياً وسعودياً ومن أمانة مجلس التعاون الخليجي.

ووفق أمير الكويت، فإن "الاتفاق يعكس تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبها"، كما عبر عن شكره للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على "جهوده الداعمة".

وكانت الدول الأربع (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) أعلنت، في يونيو/حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها.

ومراراً أكدت الدوحة رفضها لكل ما يمس سيادتها الوطنية واستقلال قرارها، مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للحوار دون شروط مسبقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصالحة الخليجية الأزمة الخليجية وساطة الكويت

الكويت: لن ندخر جهدا في حل الأزمة الخليجية وعودة العلاقات لطبيعتها قريبا

البحرين تعتذر عن خطأ بعد رفع علم قبرص.. ما القصة؟