مقاتلات سعودية ترافق قاذفات B-52 الأمريكية خلال عبورها المملكة (صور)

السبت 12 ديسمبر 2020 12:53 ص

رافقت مقاتلات القوات الجوية السعودية، الجمعة، قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من نوع "بي-52"، أثناء عبورهما أجواء المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن الرياض تعمل مع شركائها الدوليين بشكل دائم على تحسين العمل التوافقي فيما بينهم.

وأوضحت أن منسوبي القوات الجوية السعودية يعملون "مع نظرائهم من الدول الحليفة لتحقيق التكامل بين أنظمة الاتصالات والتخطيط والأنظمة التقنية".

وكانت القاذفتان الأمريكيتان، قد حلقتا فوق مناطق من الشرق الأوسط، الخميس، في خطوة اعتبرها مسؤولون أمريكيون رسالة ردع مباشرة لإيران، حسب ما نقلته شبكة "سي بي إس" الأمريكية.

واستغرقت مهمة الطائرتين العملاقتين، طبقا لتقرير نشرته الصحيفة الأمريكية، نحو 36 ساعة ضمن رحلة ذهاب وإياب، بعدما انطلقتا من مطار "باركسدال" بولاية لويزيانا الأميركية.

وتعتبر هذه المرة الثانية، خلال ثلاثة أسابيع، التي تقوم فيها قاذفات أمريكية، بتنفيذ رحلات طويلة المدى قرب الحدود الجوية الإيرانية.

وتقوم الولايات المتحدة بمثل هذه المهام الاستعراضية السريعة في الشرق الأوسط وآسيا، بشكل دوري، للتأكيد على القوة الجوية الأمريكية للحلفاء والأعداء، إلا أن تنفيذ مهمتين في وقت قصير، يعد أمرا غير تقليدي، حسب "نيويورك تايمز".

وشارك في المهمة متعددة الجنسيات، طائرات من السعودية وقطر، والبحرين، حيث حلقت خارج المجال الجوي الإيراني.

وأوضح مسؤولون أمريكيون، أن الطائرات الحربية الأمريكية قد حلقت أيضا لمدة ساعتين ضمن حدود أوسع لمنطقة الخليج، قبل العودة إلى الوطن مرة أخرى.

من جانبه، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "فرانك ماكنزي"، إن "القدرة على التحليق بالقاذفات الاستراتيجية، ودمجها سريعاً مع عدد من الشركاء الإقليميين يبرهن على علاقات العمل الوثيقة مع شركائنا، والتزامنا المشترك تجاه الأمن والاستقرار الإقليميين".

وأضاف "ماكنزي"، في بيان: "نحن لا نسعى للصراع.. لكننا يجب أن نظل متمركزين وملتزمين بالرد على أي طارئ، أو معارضة، أو عدوان".

وتأتي العملية بعد وقت قصير من اغتيال العالم الإيراني النووي "محسن فخري زاده"، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وسط تقارير أممية عن ارتفاع وتيرة نشاط البرنامج النووي الإيراني.

ومؤخراً، أطلق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تهديداً شديد اللهجة ضد إيران، بحسب ما أفادت به صحيفة "واشنطن بوست"، التي أكدت أن "ترامب" أبلغ مستشاريه بأنه مستعد لإصدار أوامر برد مدمر إذا قُتل أي أمريكي في الهجمات المنسوبة إلى إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقاتلات سعودية مواجهة إيران القيادة المركزية الأمريكية

إيران تهدد برد مدمر على تحليق قاذفتين أمريكيتين قرب أجوائها