إيسيسكو تدرج 4 مواقع بالكويت في القائمة التمهيدية للتراث الإسلامي

السبت 12 ديسمبر 2020 10:59 ص

أدرجت لجنة التراث في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، 4 مواقع بالكويت، في القائمة التمهيدية للتراث الإسلامي، ضمن 44 موقعا ثقافيا في 6 دول.

جاء ذلك في اجتماع الدورة الاستثنائية الثالثة للجنة الجمعة، الذي انعقد عبر تقنية الفيديو برئاسة الكويت.

وتشمل المواقع الكويتية المدرجة في القائمة التمهيدية، أبراج الكويت، وقصر الشيخ "عبدالله الجابر"، وجزيرة بوبيان، ومحمية مبارك الكبير البحرية، فضلا عن نشاط النسيج التقليدي (السدو).

وفي كلمته دعا رئيس اللجنة ممثل الكويت "وليد حمد السيف"، على إعداد كتاب ليكون سجلا لتراث الدول الإسلامية ذي القيمة الحضارية والإنسانية؛ بهدف إبراز جهود لجنة التراث في العالم الإسلامي، وهو ما تم الموافقة عليه.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض برنامج "ايسيسكو" المعنون بـ"طرق نحو المستقبل"، وهو مظلة العمل الثقافي في العالم الإسلامي، ورؤية المنظمة الجديدة للتراث والثقافة من منطلق ديناميكي جديد يجمع بين مختلف مكونات الهوية الثقافية في العالم الإسلامي مع المحافظة على الثراء والتنوع الثقافي داخله.

وأوصت اللجنة باعتماد مبادرة "إيسيسكو" للاحتفال بشهر للتراث في العالم الإسلامي سنويا، داعية الدول الأعضاء إلى الانخراط في برنامج المنظمة لدعم المتاحف المتضررة جراء أزمة وباء "كورونا"، والاستفادة من الدورات التدريبية المكثفة التي تعقدها المنظمة للعاملين في المواقع التراثية والمتاحف بالدول الأعضاء لإدارة الأزمات والكوارث.

وأنشئت لجنة التراث في العالم الإسلامي، تنفيذا لمقررات المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الثقافة، الذي انعقد في العاصمة الليبية طرابلس عام 2007، من أجل حماية التراث الحضاري والثقافي الاسلامي والمحافظة عليه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيسيسكو قائمة تراث مواقع كويتية

إيسيسكو تعتمد "الأقصى" موقعا إسلاميا مقدسا