بوريطة في أول مقابلة مع قناة إسرائيلية: السفارات والطيران أولوية التطبيع

السبت 12 ديسمبر 2020 05:01 م

قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" إن التمثيل الدبلوماسي الكامل وتسيير رحلات الطيران بين المغرب وإسرائيل، سيكون من أولويات اتفاق التطبيع بينهما، المقرر تنفيذه قريبا.

جاء ذلك في أول لقاء يجريه "بوريطة" مع قناة إسرائيلية، مشيرا إلى أن"اتفاق التطبيع مع إسرائيل قرار سيادي من منطلق طبيعة العلاقات بين المغرب واليهود بشكل عام، وبين المغرب وإسرائيل بشكل خاص".

وأكد الوزير المغربي لقناة "كان"، على العلاقات المتينة بين بلاده وإسرائيل، قائلا إن "المغرب تربطه علاقات مع إسرائيل منذ السبعينيات"، مضيفا: "ما يحدث الآن تطور مهم، ونتجه نحو علاقات دبلوماسية كاملة مع إحياء القنوات القائمة".

وتابع حديثه للقناة قائلا: "رأينا كيف احتفل الناس في إسرائيل بعد الإعلان؛ لأن هناك روابط إنسانية غير موجودة في مكان آخر".

وكشف "بوريطة" عن 4 نقاط سيتم تنفيذها في اتفاق التطبيع بشكل كامل وسريع، وهي: عودة العلاقات الدبلوماسية على كافة المستويات، وطيران مباشر بين البلدين، بالإضافة إلى إعادة فتح مكاتب الاتصال، وتعاون في شتى المجالات.

ومنذ يومين، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، بوساطة الولايات المتحدة، مقدما في المقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وأكد العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، الخميس الماضي، استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، في أقرب وقت، كما عبر عن رغبته في تطوير علاقات في المجال الاقتصادي والتكنولوجي مع إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب التطبيع إسرائيل ناصر بوريطة

إسرائيل مستعدة لمساعدة المغرب عسكريا ضد البوليساريو

وسط موجة تطبيع إقليمية.. عباس يلتقي أمير قطر في الدوحة الإثنين