ترامب بعد رفض دعوى تكساس: المحكمة العليا خذلتنا

السبت 12 ديسمبر 2020 09:02 م

اتهم الرئيس الأمريكي التي شارفت ولايته على الانتهاء "دونالد ترامب"، السبت، المحكمة العليا الأمريكية بأنها "خذلت" حملته.

وقال "ترامب"، عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر"، السبت: "لقد خذلتنا المحكمة العليا حقا، بلا حكمة أو شجاعة"، حسب تعبيره.

وفي تغريدة أخرى، قال "ترامب" الذي خسر الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الشهر الماضي: "إذن، أنت رئيس الولايات المتحدة، وقد خضت غمار انتخابات للتو حصلت على أعلى نسبة تصويت في تاريخ رئيس أمريكي، بفارق كبير، لكنك تعرضت لخسارة مزعومة، ولا يمكنك أن تقف أمام المحكمة العليا، كي لا تتدخل بالولايات الرائعة"، حسب قوله.

وتابع قائلا: "وبعد دراسة وأخذ الأحداث بالاعتبار، تظن أنهم قد استغفلوك، الأمر الذي سيؤذيهم أيضا، آخرون كثر ينضمون للدعوى القضائية، ولكن بلمح البصر تُرمى وتنتهي (القضية)، دون النظر إلى الأسباب التي دفعت لتقديمها، انتخابات مزورة، واصلوا الصراع"، حسب قوله.

جاء حديث "ترامب" بعدما رفضت المحكمة العليا، السبت (الجمعة بتوقيت واشنطن)، الدعوى التي أقامها المدعي العام بولاية تكساس، والتي طالبت بإلغاء فوز الديمقراطي "جو بايدن" في 4 ولايات حاسمة.

وكانت الدعوى المقدمة إلى المحكمة العليا مباشرة، تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات في ولايات جورجيا وميشيجن وبنسلفانيا وويسكونسن، التي تشير النتائج إلى فوز "بايدن" فيها.

وجاء تصويت قضاة المحكمة العليا بأغلبية 7 قضاة مقابل اثنين.

ومن بين من رفضوا الدعوى 3 قضاة عينهم "ترامب" في المحكمة العليا، لذلك يعد القرار ضربة مؤلمة للرئيس الجمهوري الذي يرفض، حتى الآن، الاعتراف بنتائج الانتخابات ويعتبرها مزورة.

وكانت المحكمة العليا قد رفضت دعوى الجهوريين لإلغاء 2.5 مليون صوت، تم إرسالها عبر البريد في ولاية بنسلفانيا.

كما رفضت محاكم أخرى في مختلف الولايات العديد من الدعاوى الأخرى المطالبة بإعادة النظر في نتائج التصويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة المحكمة العليا