مسؤول فرنسي يعلق على نشر بريطانيا زوارق عسكرية لحماية مياه الصيد

السبت 12 ديسمبر 2020 10:28 م

تجاهلت فرنسا، السبت، نشر بريطانيا سفنا بحرية لحماية حقوقها في صيد الأسماك مع تزايد احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وقال مسؤول في قصر الإليزيه "حافظوا على هدوئكم واستمروا"، مشيرا إلى شعار بريطاني وقت الحرب، في رد على قرار لندن بتخصيص 4 من سفن البحرية الملكية للقيام بدوريات إذا انتهت مهلة الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من التكتل دون التوصل إلى اتفاق.

ورفض المسؤول الإدلاء بتصريحات أخرى.

وتم وضع 4 سفن بطول 80 مترًا في جهوزية لمنع سفن الصيد التابعة للاتحاد الأوروبي من دخول المياه البريطانية في حال عدم التوصل إلى اتفاق جديد حول حقوق الصيد، وهي إحدى نقاط تعثر المفاوضات التجارية.

ومن المتوقع أن يصدر القرار حول مصير المفاوضات الأحد، علما أن النقاشات النهائية لا تزال مستمرة إذ يلتقي المفاوض الأوروبي "ميشال بارنييه" نظيره البريطاني "ديفيد فروست" في بروكسل.

وفي حال عدم التوصل إلى أي تسوية، فإن بريطانيا ستظل تحترم القواعد الأوروبية لغاية 31 ديسمبر/كانون الأول، وتستعيد من بعدها السيطرة الكاملة على مياهها.

وتتعثر مفاوضات بريكست حول 3 مواضيع: الصيد وتسوية الخلافات في الاتفاقية المستقبلية، والضمانات التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي لندن حول المنافسة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا بريكست فرنسا حقوق الصيد

النواب البريطانيون يقرون مشروع قانون بريكست رغم تحذيرات بروكسل

بريطانيا وفرنسا تتفقان على مواصلة المحادثات لحل خلاف الصيد