ضحايا احتجاجات كردستان العراق ترتفع لـ10 قتلى و120 جريحا

السبت 12 ديسمبر 2020 10:59 م

ارتفع عدد ضحايا التظاهرات التي خرجت في مدينة السليمانية والمدن المجاورة لها، ضمن إقليم كردستان العراق، إلى 10 قتلى وأكثر من 120 جريحاً.

وقالت السلطات الأمنية إنها اضطرت لمواجهة هؤلاء المحتجين وإطلاق الغاز المسيل للدموع عليهم، بدعوى عدم حصولهم على تصريح أمني.

وقال مركز حقوقي بارز، السبت، إن هناك عشرات المعتقلين، منذ اندلاع الاحتجاجات مطلع الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصلت فيه حركة الاحتجاجات في محافظة السليمانية ومدن مجاورة لها، منذ 8 أيام، أبرزها بلدات بنجوين وجمجمال ورانيا وحلبجة وسيدق صادق وبلدات أخرى، وسط مخاوف السلطات من تمددها إلى أربيل ودهوك.

ويطالب المحتجون في بداية الاحتجاجات بصرف مرتباتهم المتأخرة، لكنها سرعان ما تحولت إلى شعارات ومطالب أوسع، من بينها فتح ملفات الفساد وضد الفقر والبطالة، ورفع شعار "إنهاء حكم العوائل"، في إشارة إلى أسرتي الطالباني والبارزاني، اللتين تديران الحزبين الحاكمين في الإقليم.

وحصل الإقليم على حكم شبه مستقل عن بغداد منذ الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003.

وأدان مركز "ميترو"، المعني بالحريات وحقوق الإنسان في الإقليم، في بيان صادر عنه، عمليات اعتقال الصحفيين والناشطين والمدنيين على حد سواء، واستخدم العنف ضدهم من قبل سلطات الإقليم في مدينة السليمانية والمناطق المحيطة بها، مطالباً بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون أي شروط.

وأشار بيان المركز إلى أنه تم استقدام قوات كبيرة تستقل السيارات العسكرية ومجهزة بمختلف أنواع الأسلحة، وانتشرت تلك القوات أمام مبنى محافظة السليمانية، الواقع عند بوابة مدخل المدينة.

وتابع أنه حال تجمع المتظاهرين بدأت القوات الأمنية بحملة اعتقالات لبعض منظمي التظاهرات، ومن الذين شملهم الاعتقال "بيمان عز الدين، وعبدالله ملا نوري، وشيركو حمة أمين، وعزيز روؤف، وعثمان كولبي"، إضافة إلى آخرين.

وأكد البيان "استخدام العنف المفرط ضد المحتجين بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص البلاستيكي، وفي كثير من الأحيان باستخدام الرصاص الحي".

وذكر أن حصيلة الاحتجاجات بلغت 10 قتلى، وأكثر من 120 جريحا في تلك التظاهرات، كما تم تسجيل حرق أكثر من 150 مقرا حزبيا ودائرة حكومية، أو وقعت أضرار مادية بها، مشيرا في الوقت نفسه إلى اعتقال أكثر من 100 متظاهر إلى غاية الآن، ما زال قسم منهم لم يطلق سراحهم.

وفي ظل تلك الاحتجاجات، قررت ثلاث جامعات في الإقليم تعليق دوامها الرسمي على خلفية اتساع نطاق الاحتجاجات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات كردستان كردستان العراق اعتقالات قتلى جرحى

لعدة ساعات.. سلطات كردستان العراق تحجب مواقع التواصل بالسليمانية

9 قتلى إثر نزاعين عشائريين على أرض زراعية وامرأة جنوبي العراق