في اللحظات الأخيرة.. بريطانيا: مفاوضات بريكست بحاجة لمرونة الاتحاد الأوروبي

الأحد 13 ديسمبر 2020 12:55 م

قال وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب"، الأحد، إن المفاوضات حول ما بعد "بريكست"، بحاجة إلى مرونة وحيوية أكثر من جانب الاتحاد الأوروبي.

وأكد "راب" أن "الطريق ما زال طويلا أمام المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وأضاف وزير الخارجية: "نريد أن نعامل مثل أي ديمقراطية مستقلة أخرى تحترم نفسها، وإذا كان بإمكان الاتحاد الأوروبي قبول ذلك على المستوى السياسي، فهناك كل الأسباب التي تجعله واثقا بذلك"، مشيرا إلى أنه "لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه"، حسب ما يتوقع.

ولفت "راب" إلى وجود قضيتين على المحك، وهما "مصائد الأسماك، وتكافؤ الفرص".

وبعد عدة مكالمات هاتفية، حددت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" الأحد، موعدا نهائيا لمحاولات التوصل لاتفاق، وذلك بعد 4 سنوات ونصف من الشد والجذب.

ويبت الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في مصير مفاوضات مرحلة ما بعد بريكست الشائكة إما لناحية الإقرار بفشل يتوقع أن تكون عواقبه وخيمة أو للقول إن التوصل إلى اتفاق لا يزال ممكنا قبل 20 يوما فقط من الانفصال النهائي بين الطرفين.

وتناقش بريطانيا والاتحاد الأوروبي، منذ أسابيع، دون التوصل إلى نتيجة حتى الآن، حقوق الصيد في المياه البريطانية وضمان المنافسة العادلة للشركات وسبل حل النزاعات المستقبلية.

وسيؤدي عدم التوصل إلى اتفاق إلى إغلاق الحدود، والإضرار بأسواق المال، وتعطيل سلاسل الإمدادات في أرجاء أوروبا وخارجها، في ظل سعي العالم للتعامل مع التكلفة الاقتصادية الهائلة لجائحة (كوفيد-19).

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بريكست الاتحاد الأوروبي بريطانيا دومينيك راب بوريس جونسون

مع نفاد الوقت أمام بريكست.. بروكسل ولندن على صفيح ساخن

بريطانيا والاتحاد الأوروبي غير متفائلين بشأن محادثات بريكست