البحرين تفتح قنصلية لدى المغرب في مدينة العيون بالصحراء الغربية

الأحد 13 ديسمبر 2020 08:27 م

أعلن العاهل البحريني، الملك "حمد بن عيسى"، الأحد، قراره بافتتاح قنصلية عامة لبلاده لدى المغرب في مدينة العيون بالصحراء الغربية.

جاء ذلك في مرسوم ملكي نص على إنشاء "قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون لدى المملكة المغربية"، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وأشار المرسوم إلى أنه "على وزير الخارجية تنفيذ هذا المرسوم، ويُعمل به من تاريخ صدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية".

وسبق أن أبلغ ملك البحرين نظيره المغربي الملك "محمد السادس"، خلال اتصال هاتفي جرى مؤخرا، قرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون، على أن يتم التنسيق بشأنها بين وزارتي الخارجية في البلدين.

ويأتي قرار البحرين في أعقاب قرار إماراتي مماثل مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كما أعلن الأردن اعتزامه فتح قنصلية هناك كذلك.

وكان وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" قد أشار إلى أن عدد القنصليات التي افتتحت في الصحراء الغربية وصلت إلى 15 قنصلية (قبل القنصلية البحرينية) في مدينتي العيون والداخلة، حيث افتتحت 6 قنصليات من غرب أفريقيا، و5 من وسط أفريقيا، و3 من جنوب أفريقيا وواحدة من الشرق، معتبرا أن هذا يؤكد الدعم الأفريقي للمغرب والاعتراف بمغربية الصحراء.

ومدينة العيون أكبر مدن الصحراء الغربية، التي تتنازع عليها الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب).

وفي أعقاب قرار الرباط بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، أعلن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، عبر "تويتر"، الخميس الماضي، أن إسرائيل والمغرب اتفقا على التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية، في حين وافقت الولايات المتحدة على الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وأشار "ترامب" إلى أنه قام "بالتوقيع على إعلان يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية. الحكم الذاتي الذي عرضه المغرب هو العرض الجدي والواقعي الوحيد الذي سيقيم السلم والرخاء".

ونددت وزارة الخارجية الجزائرية، السبت، بالإعلان الأمريكي حول الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، حيث تدعم الجزائر جبهة البوليساريو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ملك البحرين قنصلية بحرينية مدينة العيون تطبيع المغرب

بعد الإمارات.. الأردن يقرر فتح قنصلية بالعيون في الصحراء الغربية

اتفاق توأمة بين هوليوود ومدينة العيون بالصحراء الغربية.. ما علاقة تطبيع المغرب؟