بيان بحريني يرد على اعتقال صيادين في المياه القطرية

الاثنين 14 ديسمبر 2020 12:06 ص

قالت المؤسسة الوطنية البحرينية لحقوق الإنسان، إن دوريات خفر السواحل القطرية لاحقت الصيادين والبحارة البحرينيين خلال ممارستهم مهنة الصيد في مناطق مختلفة من المياه الإقليمية البحرينية، وإنها "عرضت حياتهم للخطر، وحرمتهم من حريتهم وأمانهم الشخصي وكبدتهم خسائر مادية كبيرة".

جاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة البحرينية (رسمية) تعليقا على إعلان السلطات القطرية توقيف طراد (سفينة صيد) بحريني انتهك مياهها الإقليمية، واتخذت الإجراءات اللازمة في حقه، وهي الحادثة الثانية من نوعها خلال شهر.

وقال البيان إن ملاحقات خفر السواحل القطري تسببت في قطع مصدر رزق الصيادين البحرينيين ورزق عائلاتهم الوحيد، إضافة إلى أن هذه التصرفات فيها خرق للأعراف الإنسانية والجيرة والأخوة بين أبناء الخليج الواحد.

ورأت المؤسسة أن "تصرفات السلطات القطرية من شأنها الإخلال بكل المبادئ والقيم الإنسانية، التي أقرتها المواثيق الدولية، ناهيك عن انتهاكها لأهم المبادئ الانسانية وهو مبدأ حسن الجوار، إلى جانب انتهاكها لمجموعة من حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وأهمها الحق في الحياة والحق في الأمان الشخصي والحق في العمل وحرية التنقل ضمن الحدود الإقليمية لمملكة البحرين".

ورأت المؤسسة أن ما حصل واستمراره يعد "انتهاكا صريحا لحقوق الانسان ويعرض حياة الأبرياء للخطر، وتدعو المؤسسة الجهات المعنية في مملكة البحرين إلى اتخاذ جميع الإجراءات الهادفة الى حماية حقوق الصيادين والبحارة المواطنين، وتوفير بيئة آمنة لهم كي يمارسوا حقهم في العمل والصيد".

وفي وقت سابق، السبت، أعلنت السلطات القطرية توقيف طراد (سفينة صيد) بحريني انتهك مياهها الإقليمية، واتخذت الإجراءات اللازمة في حقه، وهي الحادثة الثانية من نوعها خلال شهر.

وكشفت وزارة الداخلية القطرية أنه "في إطار ممارستها لأعمالها المعتادة بمراقبة وحماية المياه الإقليمية القطرية، أوقفت دوريات أمن السواحل والحدود طرادا بحرينيا في منطقة فشت الديبل داخل حدود المياه القطرية بـ1.3 ميل بحري".

وهذه هي الحادثة الثانية من نوعها خلال شهر، حيث سبق أن أوقفت السلطات القطرية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زورقين بحرينيين رصدتهما إدارة أمن السواحل والحدود القطرية، وهما داخل المياه الإقليمية دون أي إخطار مسبق، وهو في العرف الدولي انتهاك لسيادة الدولة المعنية.

وعبّر مجلس النواب البحريني عن رفضه التام لحادثة اعتراض زورقين تابعين لخفر السواحل من قبل دوريات تابعة لأمن السواحل والحدود القطرية، زاعما أن الزورقين كانا يشاركان في تمرين المانع البحري شمال ضحال الديبل.

وتشارك البحرين مع السعودية والإمارات ومصر في حصار قطر منذ يونيو/حزيران 2017 بدعوى دعمها الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خفر السواحل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان صيادين بحرينيين

المرة الثانية خلال شهر.. قطر توقف طرادا بحرينيا انتهك مياهها الإقليمية