وزير عراقي في عهد صدام يكذب مذكرات عمرو موسى.. ماذا قال؟

الاثنين 14 ديسمبر 2020 12:21 ص

شكك وزير الخارجية العراقي الأسبق "ناجي صبري"، في مصداقية مذكرات الأمين العام الأسبق للجامعة العربية "عمرو موسى".

واتهم "صبري" (آخر وزير خارجية في نظام "صدام حسين")، "موسى" (وزير الخارجية المصري الأسبق)، بافتعال الإثارة في مذكراته بغرض التسويق.

وقال "صبري" لـ"العربية" إنه "من غير المنطقي أن ينفعل عمرو موسى على صدام حسين (الرئيس العراقي الراحل)"، مشيراً إلى أن المذكرات التي جاءت تحت عنوان "سنوات الجامعة العربية" ضمت أحداثاً غير حقيقية.

وأضاف أن "موسى لم يذكر تفاصيل لقائه مع صدام بدقة".

واستعرض "موسى" في مذكراته، جهوده في إقناع الرئيس العراقي الراحل لتجنيب البلاد الغزو الأمريكي.

وأضاف "موسى": "فقدت أثناء الحوار السيطرة على أعصابي وصرخت بوجهه.. اسمع بقى يا سيادة الرئيس.. التنظير لن ينفع العراق ولن ينفعك بكل صراحة. أنا بقولك العراق معرض لضربة قاصمة من الولايات المتحدة القوة الكبرى الأولى في العالم.. هل أنت واع بأن بلدك معرض لهذا الخطر الداهم؟ هل أنت واع لمسؤوليتك في تجنيب العراق هذه الويلات؟".

وبدوره، قال "صدام" لـ"موسى": "أنا مفوضك للتحدث باسم العراق، اتصل بأمريكا وكوفي عنان"، ليقوم الأخير بإجراء اتصالاته، لكن للأسف على ما يبدو أن قرار الحرب كان قد اتُخذ.

وسيصدر الكتاب قريبا عن "دار الشروق"، وقام بتحريره وتوثيقه الكاتب الصحفي "خالد أبوبكر" كاشفا عن "أسرار عشرية" مليئة بالأحداث الجسام في بلاد العرب كان فيها عمرو موسى أمينا لجامعة الدول العربية (2001 ــ2011)، ويقع في 19 فصلا، موزعة على 574 صفحة.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

عمرو موسى صدام حسين سنوات الجامعة العربية

عمرو موسى: لهذا صرخت بوجه صدام حسين