البرلمان البريطاني يدرس تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

الاثنين 14 ديسمبر 2020 10:54 م

يدرس البرلمان البريطاني تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، وفقا لتقرير إخباري، نشر الإثنين.

وأوضح التقرير، الذي نشره تلفزيون "إيران انترناشونال" المعارض، ومقره لندن، أن "لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني سوف تتقدم خلال الأيام المقبلة بمشروع قرار للحكومة يصنف قوات الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية".

وأشار إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البريطاني استندت في مقترحها إلى أن الحرس الثوري الإيراني يتلقى دعما مستمرا من الجماعات المسلحة غير الحكومية، مما يُضعف من أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني تعتبر أن إجراءات تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية تتطابق كليا مع معايير قوانين مكافحة الإرهاب المشرعة في بريطانيا عام 2000.

وأضاف التقرير، نقلا عن مصادر وصفها بـ "المطلعة"، أن اللجنة ترى أن "فلسفة الحرس الثوري الإيراني وممارساته السلبية داخل إيران وفي الشرق الأوسط تتعارض مع المصالح البريطانية وكذلك مصالح الشعب الإيراني".

وأوصت اللجنة البرلمانية وزارات الخارجية والداخلية والاستخبارات البريطانية بالتعاون للبحث في ماهية قوات الحرس الثوري الإيراني؛ وذلك في سياق تصنيف هذه القوات كـ"منظمة إرهابية".

ويأتي نشر التقرير بعد ساعات من الإعلان عن تعرض ناقلة نفط بريطانية إلى هجوم إرهابي قبالة سواحل جدة السعودية، يعتقد أن الحوثيين، المدعومين من إيران، يقفون خلفه.

يُذكر أن الولايات المتحدة صنفت، العام الماضي، قوات الحرس الثوري الإيراني ”منظمة إرهابية“، مؤكدة أن النظام الإيراني يعتمد على الحرس الثوري في عمليات عسكرية بالمنطقة بشكل غير قانوني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان البريطاني الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

الحرس الثوري يحتجز سفينة بمياه الخليج ويعتقل بحارتها (فيديو)

أمريكا تصنف "سرايا المختار" البحرينية منظمة إرهابية عالمية