رسميا.. بايدن رئيسا للولايات المتحدة بأصوات المجمع الانتخابي

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 01:58 ص

فاز الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" رسميا بالانتخابات الرئاسية، التي عقدت الشهر الماضي، مع تصديق الولايات الرئيسية في نظام المجمع الانتخابي، الإثنين، على فوزه.

وهذه الخطوة تقرب الديموقراطي "بايدن" ونائبته "كاملا هاريس"، خطوة أخرى أقرب إلى البيت الأبيض، المقرر أن يدخلاه في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

واتخذت أصوات المجمع الانتخابي لكل ولاية، أهمية كبيرة، بسبب زعم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حدوث عمليات تزوير واسعة النطاق دون أي أساس.

وصوت أعضاء المجمع الانتخابي في ولايات جورجيا وبنسلفانيا وويسكونسن وميشيجن وأريزونا ونيفادا لصالح "بايدن"، مؤكدين فوزه في ولايات حاسمة حاول "ترامب" الطعن على نتائجها أمام المحكمة، دون جدوى.

وجرت المصادقة في اجتماعات منفصلة جرت في كل ولاية من الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا.

ويمنح أعضاء المجمع الانتخابي بكل ولاية أصواتهم للمرشح الفائز بأغلب الأصوات الشعبية في الانتخابات.

وباستثناء ولايتي نبراسكا وماين، يصوّت الناخبون على أساس أن "الفائز يأخذ كل الأصوات"، وهذا يعني أن أي مرشح يفوز في السباق الرئاسي للولاية يمنح جميع أصوات أعضاء المجمع بالولاية.

وأظهرت نتائج الانتخابات التي جرت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، حصول "بايدن"، على أصوات 306 أعضاء من أصل 538 صوتاً في الهيئة الناخبة، مقابل 232 صوتاً لـ"ترامب"، مع العلم أن الفوز يُحسم لمن يحصل على 270 صوتاً.

ولا توجد هناك أي فرصة لأن تبطل عملية التصويت، الإثنين، فوز "بايدن"، الذي شغل في السابق منصب نائب الرئيس الأمريكي.

ومع تعثر حملة الجمهوري "ترامب" القانونية لقلب النتائج لصالحه، فإن آماله في التشبث بالسلطة متعلقة باجتماع خاص للكونجرس الأمريكي في 6 يناير/كانون الثاني.

وبمجرد اكتمال تصويت المجمع الانتخابي، ستكون مناورة "ترامب" الوحيدة المتبقية هي إقناع الكونجرس (ذو الأغلبية الديموقراطية) بعدم التصديق على النتيجة، غير أن مثل هذه المناورة لا تحظى عملياً بأي فرصة للنجاح.

دعا "بايدن"، الإثنين، الأمريكيين إلى طي صفحة الانتخابات، وتوحيد الصف لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة.

وقال في مؤتمر صحفي، إن ‏‎شعلة الديمقراطية أضيئت منذ وقت طويل في هذا البلد، مضيفًا: "‏‎لقد تمّ الحفاظ على نزاهة انتخاباتنا".

ولم يصدر عن "ترامب"، حتى كتابة هذه السطور، تعليقا على نتائج المجمع الانتخابي، التي يشكك في نزاهتها.

إلا أنه قبيل تصويت المجمع الانتخابي، جدد مهاجمته للانتخابات، ووصفها، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، بأنها مزورة، معتبرا إياها الأكثر فسادا في تاريخ البلاد.

كما ردد ادعاءاته بوجود مخالفات موثقة في الانتخابات، وانتقد المحكمة العليا بعد رفضها، الجمعة الماضي، دعوى رفضها الادعاء العام في ولاية تكساس، وأيدها "ترامب" و17 ولاية، تدعو إلى إلغاء نتائج 4 ولايات متأرجحة.

وقال "ترامب"، إن تعامل المحكمة العليا مع الدعوى التي رفعت إليها "كان سخيفا وسيئا جدا لبلاده".

وقبل قرار المحكمة العليا، قضت أكثر من 50 من المحاكم الفدرالية ومحاكم الولايات في الأسابيع التي تلت الانتخابات الرئاسية في أوائل الشهر الماضي، بسلامة فوز "بايدن"، رافضة بذلك عشرات دعاوى الفريق القانوني لـ"ترامب".

وبات "بايدن"، الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، هو الأكبر سنا عندما يتولى منصبه في سن 78 عاما، في وقت الذي أصبح "ترامب" الرئيس الـ11 في تاريخ أمريكا الذي يخسر جولة ثانية لإعادة انتخابه.

ويدخل "بايدن" البيت الأبيض، بصحبة نائبته "كامالا هاريس" وهي أول امرأة نائبة لرئيس الولايات المتحدة، كما أنها أول امرأة من أصل أفريقي تصل إلى هذا المنصب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة المجمع الانتخابي الولايات المتأرجحة

بايدن في خطاب النصر: فوزي تاريخي .. سأعيد احترام أمريكا بالعالم وسأكون رئيسا للجميع

من هو جو بايدن الرئيس الأمريكي المنتخب الجديد؟

بايدن يهاجم ترامب ويتعهد أن يكون رئيسا لكل الأمريكيين

تقرير: ترامب بحث فرض الأحكام العرفية لإلغاء نتيجة الانتخابات الأمريكية