تطبيع كروي.. مذكرة تفاهم بين اتحادي الإمارات وإسرائيل

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 05:30 ص

وقع اتحادا كرة القدم الإماراتي والإسرائيلي، الإثنين، في دبي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون بينهما، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) "جياني إنفانتينو".

وأشار الاتحاد الإماراتي في بيان، إلى أن اتفاقية التعاون تشمل "إقامة مباريات ودية للمنتخبات الوطنية كافة والأندية، وإقامة ورش عمل مشتركة لعناصر الاتحادين الفنية والإدارية، فضلا عن طرح مبادرات تطويرية تسهم في دعم مسيرة اللعبة في البلدين".

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن التعاون سيشمل "تطوير البنية التحتية والتكنولوجيا، والمسؤولية الاجتماعية، والتحكيم، ومنافسات لمختلف الأعمار".

وعبر رئيس الاتحاد الإماراتي الشيخ "راشد بن حميد النعيمي"، عن تفاؤله بنجاح الاتفاقية التي تعزز تطور الكرة بالبلدين، مشيراً إلى أن كرة القدم لغة السلام والتسامح والمحبة.

وأضاف رئيس الاتحاد الإسرائيلي "أورين حسون"، أن "الحلم تحول إلى حقيقة على أرض الواقع، وندعو الجميع لزيارة تل أبيب لنعلم أجيال المستقبل أن كرة القدم لغة سلام توحد الشعوب".

فيما اعتبر "إنفانتينو"، أن توقيع الاتفاقية من أهم لحظات كرة القدم وتاريخها، وأول خطوة بناء علاقة جديدة بين دولتين كبيرتين وعظيمتين في كرة القدم، حسب قوله.

وجاء الاتفاق بعد أسبوع من شراء شيخ إماراتي من الأسرة الحاكمة، 50% من أسهم نادي بيتار القدس الإسرائيلي لكرة القدم.

ووقع الشيخ "حمد بن خليفة آل نهيان"، على عقد يلتزم بموجبه باستثمار 300 مليون شيكل (نحو 91.7 مليون دولار) في النادي، خلال السنوات العشر المقبلة.

ونادي بيتار القدس لكرة القدم من أكبر أندية القدس، ويُعرف عن مشجعيه عنصريتهم ومعاداتهم للعرب والمسلمين، ورفضهم رؤية لاعبين عرب أو مسلمين ضمن صفوفه.

وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقَّعت رابطة كرة القدم للمحترفين الإماراتية مذكرة تعاون مع نظيرتها الإسرائيلية، في إطار "التعاون وزيادة فرص نجاح وتطوير اللعبة في البلدين".

وبوتيرة متسارعة ومكثفة، وقعت الإمارات و"إسرائيل"، خلال نحو ثلاثة أشهر، اتفاقيات في المجالات كافة تقريباً، منها الرياضية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والسياحية.

وكانت إسرائيل والإمارات وقعتا، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقوبلت الاتفاقية برفض شعبي عربي واسع عدّها "طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية"، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.‎

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي كرة القدم اتحاد الكرة التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

بعد مكابي والعين.. مذكرة تفاهم بين رابطتي المحترفين بالإمارات وإسرائيل

رجل أعمال إماراتي يلتقي أبناء نتنياهو في إسرائيل

مباحثات بين الإمارات وإسرائيل حول مجالات البنية التحتية والنقل

المستشفيات الإسرائيلية تتسابق على الاستثمار في الإمارات

التطبيع مستمر.. مذكرة تفاهم إماراتية إسرائيلية في رياضة الجوجيتسو