من هو التركي دمير المستهدف بالعقوبات الأمريكية وماذا كان تعليقه؟

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 12:04 م

قال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية "إسماعيل دمير"، إن العقوبات التي فرضتها واشنطن عليه لن تثنيه عن السعي لتطوير الصناعات الدفاعية التركية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، فرض عقوبات على "إسماعيل دمير"، و3 موظفين، وذلك رداً على صفقة شراء منظومة الصواريخ الروسية "إس-"400، وهو ما أدانته وزارة الخارجية التركية، متوعدة بالرد.

وتعليقا على تلك العقوبات كتب "دمير" في حسابه على "تويتر": "عازمون على الوصول إلى أهدافنا في الاستقلالية الكاملة بالصناعات الدفاعية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان".

وأضاف: "أي قرارات متخذة بحقي وبحق المؤسسة خارج البلاد لن تغير من موقفي ومن موقف زملائي، ولن تعيق بأي شكل الصناعات الدفاعية التركية".

من هو "إسماعيل دمير"؟

يشار إلى أن "دمير" لديه أبحاث  عديدة ومقالات منشورة على مستوى العالم، ومساهمات كبيرة في تركيا بتطوير شركة الخطوط الجوية التركية، ودور في تطوير الصناعات الدفاعية، وله مقالات وأبحاث منشورة على مستوى العالم.

وولد "دمير" عام 1960 في ولاية "إلازيغ" التركية، ودرس هندسة الطيران في جامعة إسطنبول التقنية وتخرج عام 1982، لينتقل في العام 1985 إلى أمريكا بمنحة من وزارة التعليم والتربية.

وهناك درس الماجستير في جامعة بوردوي في قسم الطيران والفضاء، وحصل على الدكتوراه في العام 1992 من جامعة واشنطن، وأثناء عمله وأبحاثه في أمريكا استُدعي إلى تركيا في العام 2003.

بعد عودته، عمل في شركة الخطوط الجوية التركية عام 2005، وفي العام 2014 تم تعينيه مستشاراً في مستشارية الصناعات الدفاعية، وساهم في إتمام كثير من المشاريع الدفاعية التركية، وبعد تحول المستشارية إلى رئاسة الصناعات الدفاعية في العام 2017، تم تعيينه رئيساً لها في العام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسماعيل دمير عقوبات أمريكا

لجنة بالشيوخ الأمريكي تقر تشريعا لفرض عقوبات على تركيا

بعد العقوبات الأمريكية.. برلماني تركي معارض يطالب بوضع إس-400 في حالة تأهب