نقابة الصحافة المغربية ترفض التطبيع وتتمسك بالدفاع عن فلسطين

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 12:38 ص

أعلنت "النقابة الوطنية للصحافة المغربية"، رفضها لأي تطبيع أو تواصل إعلامي مع الكيان الإسرائيلي، على حساب الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان صادر عن النقابة، الثلاثاء، شدد على تمسكها بموقف النقابة الثابت والتاريخي المساند للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وأعربت النقابة كذلك، عن تبنيها الكامل للشكايتين اللتين وجههما "الاتحاد الدولي للصحفيين" و"نقابة الصحفيين الفلسطينيين" إلى كل من مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحرية الرأي والتعبير ومقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء والقتل التعسفي.

وكانت تلك الشكويين مقدمتين نيابة عن الضحايا وعائلاتهم من الصحفيين العاملين في فلسطين، الذين تعرضوا إلى القتل وإلى انتهاك الحق في الحياة وإلى جرائم قد ترقى إلى جرائم حرب.

وأوضحت نقابة الصحافة المغربية، أنها اهتمت بالتطورات التي رافقت إعلان اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء، خصوصاً ما يتعلق بالسعي نحو العودة بعلاقات المغرب مع الكيان الإسرائيلي إلى ما كانت عليه قبل سنة 2002، بإعادة فتح مكاتب الاتصال، إضافة إلى تنظيم رحلات جوية وتعاون في بعض المجالات.

كما اعتبرت النقابة أن ما جرى (إعلان تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية) يتعلق بـ"مبادرات رسمية محدودة ومحددة بدقة، تندرج في سياق حسابات إقليمية".

وأشادت النقابة بما تضمنه بيان الديوان الملكي الأخير الذي جدد التزام المغرب بالدفاع عن القضية الفلسطينية، وهو ما يترجم موقف الشعب المغربي قاطبة تجاه الشعب الفلسطيني البطل.

وفيما يتعلق بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، فقد سجلت النقابة في بيانها، أن هذا الاعتراف "ليس إلا إحقاقاً للحق الذي لا يقبل المقايضة، والذي تم استهدافه على الدوام لحسابات جيو ـ استراتيجية ودوافع استعمارية".

وأضافت أن هذا الاعتراف يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والأمن والاستقرار لدول وشعوب المنطقة.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن اتفاقا تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات رسميا، وذلك بالتزامن مع اعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

وبذلك أصبح المغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، خلال 4 أشهر، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تطبيع المغرب حقوق فلسطين التطبيع

لماذا اندفع المغرب إلى التطبيع مع إسرائيل قبل وصول بايدن؟

بعد إعلان التطبيع.. المغرب يمنع وقفة مناهضة لإسرائيل

علماء وأكاديميون مغاربه ينددون باستئناف بلادهم "خطيئة التطبيع"

المغرب وإسرائيل.. 6 عقود من التعاون