أردوغان: العقوبات الأمريكية لن توقف تطوير قدراتنا العسكرية

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 04:47 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، إن العقوبات الأمريكية على تركيا لن توقف تطوير القدرات العسكرية التركية، وذلك في أول تعليق له على العقوبات الأمريكية على بلاده.

واعتبر "أردوغان" أن "الهدف الأساسي للعقوبات الأمريكية قطع الطريق أمام القفزات التي بدأتها تركيا في الصناعات الدفاعية وجعلها معتمدة على الخارج".

وقال"أردوغان"، خلال حفل افتتاح القسم الثاني من الطريق السريع الذي يربط أنقرة بولاية نيده، إنه "بقرار العقوبات (الأمريكية) هذا سنسرّع خطواتنا نحو بناء صناعة دفاعية تصل إلى مستوى الريادة العالمية في كل مجال.. سنضاعف عملنا من أجل استقلال صناعاتنا الدفاعية من كافة النواحي".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه "للمرة الأولى يتم فرض عقوبات وفق قانون "كاتسا" الأمريكي على دولة عضو في الناتو كتركيا".

وأكد "أردوغان" أن واشنطن لم تلب شروط بلاده من أجل شراء منظومات دفاعية وقامت عوضا عن ذلك بإشهار "سلاح العقوبات" لأن أنقرة لبت احتياجاتها العسكرية من جهة أخرى (في إشارة إلى شراء منظومة إس-400 الروسية).

ووصف الرئيس التركي العقوبات الأمريكية بـ"الهجوم الصارخ على الحقوق السيادية التركية"، على حد تعبيره.

وتابع أردوغان قائلا: "نتابع عن كثب كيف تقوم الأطراف التي فشلت في تطويع تركيا، بالسعي لاستخدام المعارضة الداخلية وبعض المؤسسات كالدمية في يديها.. سنحبط هجمات الطابور الخامس مثلما أحبطنا كافة الهجمات التي تعرضنا لها في الأعوام الـ7 الأخيرة".

والإثنين؛ أعلنت إدارة "ترامب" فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها المنظومة الدفاعية الروسية، الخطوة التي لاقت غضبا وانتقادات واسعة على المستويين السياسي والعسكري التركيين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان العقوبات الأمريكية تركيا الناتو الولايات المتحدة

عقوبات أمريكا توحد البرلمان التركي: خطأ جسيم يجب العدول عنه 

جاويش أوغلو يشترط تلبية أمريكا تطلعات تركيا لعودة العلاقات لطبيعتها

بومبيو: العقوبات ضد تركيا هدفها نفوذ روسيا وليس قدرات أنقرة

أردوغان: متمسكون بحقوقنا السيادية ولن نخضع لأحد