مصادر: اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سبب تأجيل قمة الرباط مدريد

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 08:27 م

كشفت مصادر مطلعة أن اعتراف الإدارة الأمريكية بمغربية الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، هي سبب تأجيل قمة الرباط مدريد التي كانت منتظرة الخميس، وليس تفشي كورونا كما تردد رسميا.

وكانت العاصمة الرباط ستحتضن الخميس، القمة الإسبانية-المغربية على مستوى رئيسي حكومتي البلدين، وكان الرهان عليها كثيرا لتطوير العلاقات.

وهناك اتفاق بين مدريد والرباط على عقد قمة سنوية على مستوى حكومتي البلدين لتطوير العلاقات الثنائية، وهو تقليد جرى إرساؤه منتصف التسعينات من القرن الماضي بعد التوقيع على اتفاقية الصداقة وحسن الجوار.

ولم تعقد القمة منذ عام 2015، لكنها كانت مبرمجة للخميس من الأسبوع الجاري، وجرى تأجيلها للسنة المقبلة دون تاريخ محدد.

ووفق صحيفة "القدس العربي"، تشير المصادر إلى احتمال توتر العلاقات على خلفية المواضيع الشائكة مثل الهجرة وقضية الصحراء.

ولم ترحب إسبانيا بقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

ومن شأن الموقف الإسباني التسبب في أزمة بين المغرب وإسبانيا، فقد أعلن وزير خارجية المغرب "ناصر بوريطة" أن الرابط لن تقبل مستقبلا من الدول الحديث عن حل عادل ودائم بل الحديث عن مقترح الحكم الذاتي كأرضية لحل النزاع.

وقبل نحو أسبوع، أعلن المغرب وإسرائيل، تطبيع العلاقات بينهما برعاية من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مقابل اعتراف الأخير الذي يستعد لمغادرة البيت الأبيض، بسلطة الرباط على الصحراء الغربية.

وبإعلان التطبيع، سيكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقا إسرائيليا لافتا لمنطقة المغرب العربي.

كما سيصبح المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاق تطبيع أو توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020؛ بعد توقيع الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وإعلان السودان، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الموافقة على التطبيع تاركا مسؤولية إبرام اتفاق بهذا الخصوص إلى المجلس التشريعي المقبل (لم ينتخب بعد).

وبذلك، تنضم هذه البلدان الأربعة إلى بلدين عربيين أبرما اتفاقي سلام مع إسرائيل، وهما الأردن (1994) ومصر (1979).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا مدريد الصحراء المغربية البوليساريو

أمريكا تعتمد خريطة رسمية جديدة للمغرب تضم الصحراء الغربية

السفير الأمريكي بالرباط: اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سيظل قائما مع بايدن