البرهان يزور مناطق الاشتباك مع إثيوبيا ويرسل تعزيزات ومصر تؤكد تضامنها

الخميس 17 ديسمبر 2020 06:34 م

أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني، "عبد الفتاح البرهان"، الخميس، زيارة إلى الحدود الإثيوبية عقب التوترات الأمنية الأخيرة التي قتل فيها 4 ضباط سودانيين، فيما أعلنت مصر عن تضامنها مع الخرطوم.

من جانبه، أعلن الجيش السوداني، أنه "أرسل تعزيزات كبيرة للحدود مع إثيوبيا بعد مقتل عدد من جنوده"، كما تقدمت الخرطوم بشكوى للاتحاد الإفريقي ومنظمة "إيغاد" بشأن الاعتداءات الإثيوبية، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأضاف الجيش السوداني، في بيان نقلته الوكالة، أنه "يتم التواصل مع أديس أبابا لوقف الاعتداءات من ميليشيات وقوات إثيوبية".

وتابع: "سنتصدى بقوة لأي محاولات عسكرية لاختراق حدودنا".

وأشار البيان إلى تعرض قوة من القوات المسلحة لكمين من القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية ونتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات، وذلك أثناء عودتها من تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل الحدود للسودانية.

وقتل 4 عسكريين سوانيين في مواجهات مع ميليشيات وقوات مسلحة إثيوبية، ليل الثلاثاء، على الشريط الحدودي بين البلدين.

وذكر موقع "سودان تريبيون"، الأربعاء، أن القتلى الأربعة بينهم ضابط برتبة رفيعة، مشيرا إلى إصابة 12 عسكريا سودانيا آخرين في المواجهات نفسها.

وتأتي المواجهات، بعد يومين من زيارة رئيس الحكومة السودانية "عبد الله حمدوك" إلى إثيوبيا.

وسافر "حمدوك" على رأس وفد أمني رفيع لمناقشة مشكلات الحدود بين البلدين، وتم الاتفاق على بدء مناقشات بشأنها الأسبوع المقبل في السودان.

من جهتها، مواقع سودانية: نقلت مواقع سودانية، أن الهجوم الذي تعرض له الجيش مصدره قوات منظمة وليس ميليشيا، وهو الاتهام الذي عززته مصادر اتهمت الجيش الإثيوبي بتقديم الدعم لهذه الميليشيات، وتعمد إثارة التوتر الحدودي قبل جولة المفاوضات المقبلة لتعزيز موقف بلاده في هذه الجولة.

بدورها، تقدمت مصر بخالص تعازيها للخرطوم، وأكدت في بيان لوزارة الخارجية، تضامنها الكامل مع السودان وحقه في حماية أمنه وممارسة سيادته على أراضيه، وشجبها لهذه الاعتداءات غير المبررة، فإنها تتابع بمزيد من القلق تلك التطورات الميدانية الخطيرة وتأثيرها على الأوضاع الأمنية بالمنطقة.

وشددت على ضرورة اتخاذ كافة التدابير الممكنة لعدم تكرار وقوع مثل تلك الأحداث مستقبلاً بحق السودان الشقيق.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان إثيوبيا التوتر الحدودي تيجراي العلاقات السودانية الإثيوبية

مقتل وإصابة 16 عسكريا سودانيا على الحدود الإثيوبية

أبي أحمد: التوتر الحدودي لن يؤثر على علاقتنا مع السودان