تغريم صحيفة كويتية 20 ألف دولار لإساءتها لإيران

الخميس 17 ديسمبر 2020 10:40 م

قضت محكمة التمييز الكويتية بتغريم جريدة "السياسة" المحلية، بـ6 آلاف دينار كويتي، (20 ألف دولار)؛ بتهمة الإساءة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعدة مقالات.

وقالت المحكمة بحيثيات الحكم الذي نقله حساب "أمن ومحاكم"، المختص بنقل الأخبار الأمنية والقضائية على تويتر الخميس: "إن ما نُشر يخرج عن طبيعة عمل الصحافة بتناولها للأمور السياسية، فلا تتعرض لموضوعات قد يترتب عليها مساءلة الدولة محل النقد عنها".

وأشارت المحكمة إلى "تبني الكويت سياسة النأي بالنفس عن كل ما تموج به المنطقة من اضطرابات ونزاعات".

 

ويُعرف رئيس تحرير الصحيفة "أحمد الجار الله"، بآرائه المناهضة للسياسة الإيرانية وحلفائهم في الدول العربية، وهو ما يُعبِر عنه من خلال تدويناته عبر حسابه على "تويتر".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، تم إحالته إلى النيابة العامة للتحقيق معه بتهمة الإساءة إلى المذهب الشيعي، وفق ما أكدته وسائل إعلام محلية آنذاك.

وقال ناشطون: "إن سبب الإحالة نشره لتغريدة مرفقة بصورة تضمنت إساءة لرموز من المذهب الشيعي، منهم علي خامنئي المرشد الأعلى بإيران، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني وآخرون".

ولم يتم العثور على التغريدة والصورة المقصودة بحساب "الجار الله" آنذاك، والتي قال ناشطون: "إنه حذفها عقب حالة الاستياء التي تسببت بها بين أوساط الناشطين بينهم نواب طالبوا باتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وفي السياق ذاته، قضت محكمة التمييز الكويتية بالامتناع عن عقاب الشاعر المثير للجدل "فاضل الدبوس"، المتهم بإثارة الفتنة وازدراء الطائفة الشيعية في الكويت، بقصيدة اعتبرت مسيئة لآل البيت.

وأصدرت المحكمة حكمها بحق الشاعر مع إلزامه بحسن السلوك لمدة عامين وبكفالة 5 آلاف دينار (16 و500 دولار)، وفقا للحساب الأمني ذاته.





 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السياسة الكويتية الإساءة لإيران خامنئي

الكويت تدعو إيران لبناء الثقة مع الخليج ونزع فتيل التوتر

براءة الشاعر الكويتي فاضل الدبوس من تهمة الازدراء