روحاني يهنئ أمير قطر باليوم الوطني ويأمل في مزيد من التعاون

السبت 19 ديسمبر 2020 02:24 م

بعث الرئيس الإيراني "حسن روحاني" برسالة تهنئة إلى أمير قطر "تميم بن حمد" بمناسبة العيد الوطني لدولة قطر، معربا خلالها عن رغبته في مزيد من التعاون بين البلدين.

وحسب وكالة "إرنا" الإيرانية ارسمي، أعرب "روحاني"  عن رغبته في "المزيد من توطيد التعاون بين البلدين وتعزيزه في جميع المجالات من خلال الاستفادة من الإمكانات الوفيرة والطاقات المتاحة".

وأكد الرئيس الإيراني على ثقته في "المزيد من تعزيز واستمرار العلاقات" في ظل ما أسماه "إرادة كبار المسؤولين في قطر وإيران لخدمة مصالح الشعبين".

ولفت إلى ارتباط البلدين بـ"علاقات ودية ووثيقة على الدوام".

وفي ختام الرسالة، تمنى "روحاني"، "الصحة والسلامة لأمير دولة قطر والرفاهية والازدهار للشعب القطري الصديق والشقيق".

علاقات تاريخية

بدوره، قال السفير القطري لدى إيران "محمد الهاجري": "نتشارك فرحتنا بمناسبة اليوم الوطني مع حكومة وشعب إيران الصديق؛ للتأكيد على أن العلاقات الثنائية بين بلدينا باتت تاريخية وعريقة، وأن العلاقات بين شعبينا مبنية على المودة والصداقة".

جاءت تصريحات "الهاجري" في كلمة ألقاها، السبت، بمناسبة "اليوم الوطني القطري"، ونقلتها وكالة "إرنا".

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أجرى "روحاني" اتصالا هاتفيا مع أمير قطر؛ أعربا خلاله عن أملهما في "تعديل بعض دول المنطقة سياستها"، والعمل على تطوير العلاقات بين دول الخليج وإيران في جميع المجالات.

 

وقال "روحاني"، في بيان للرئاسة الإيرانية آنذاك: "آمل أنه مع التطورات الجديدة على الساحة الدولية (فوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية)، يتم تعديل السياسات العدائية لبعض دول المنطقة، ونرى تعزيز فرص الحوار والتفاهم داخل المنطقة".

وتحتفل قطر، في 18 ديسمبر/كانون الأول كل عام، بذكرى تأسيسها عام 1878 على يد المؤسس الشيخ "جاسم بن محمد بن ثاني"، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران العلاقات القطرية الإيرانية عيد قطر الوطني

أمير قطر يهنئ مواطني بلاده بالعيد الوطني

ترامب يشيد بجهود قطر في دعم الاستقرار بالمنطقة