تنفيذا لأوامر ترامب.. واشنطن تبدأ في سحب قواتها من الصومال

السبت 19 ديسمبر 2020 07:02 م

قالت هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني الحكومية الأمريكية "صوت أمريكا"، الموجهة للخارج، إن واشنطن تواصل سحب قواتها من الصومال تنفيذا لتوجيهات الرئيس "دونالد ترامب" في وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول.

ونقلت "صوت أمريكا" عن البنتاجون إعلانه أن القاعدة العسكرية البحرية الأمريكية العائمة، المتمثلة في السفينة "يو آس آس هيرشيل "وودي" ويليامس" (USS Hershel "Woody" Williams)، "تنفذ عمليات بحرية قبالة سواحل الصومال" تحمل اسم "عملية أوكتاف كوارتز" من أجل "إعادة نشر القوات الأمريكية بنقلها من الصومال إلى مواقع أخرى في شرق أفريقيا" على حد تعبير المتحدثة باسم مكتب "أفريكوم" "كيلي كاهالان" في رسالة إلكترونية إلى "صوت أمريكا".

ويقدر عدد الجنود الأمريكيين في الصومال بـ700 عنصر، يقومون بمهام التدريب والاستشارة والمساعدة في مكافحة القوات الحكومية المحلية للتنظيم المسلح الصومالي "شباب المجاهدين".

غير أن البنتاجون لم يوضح عدد الجنود المقرر سحبهم ولم يذكر هل تمت عملية السحب بشكل كامل أم هي قيد الإنجاز وأين ستتم إعادة نشرها.

وتدخل توجيهات "ترامب"، بشأن سحب القوات الأمريكية من الصومال، في إطار عزم واشنطن على سحب شامل لقواتها من عدة مواقع تنتشر فيها عبر العالم، بما فيها أفغانستان والعراق، قبل نهاية ولايته في يوم 20 يناير/كانون الثاني 2021.

وأوضحت هيئة "صوت أمريكا"، نقلا عن البنتاجون بأن "القوات المسحوبة (من الصومال) ستواصل مهمتها في مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة في المنطقة".

ومن المقرر أن تجري الحكومة الصومالية انتخابات برلمانية هذا الشهر وانتخابات عامة في مطلع فبراير/شباط وهو ما يسبق خفضا مزمعا لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي وقوامها 17 ألفا.

وتدعم القوات الأمريكية في الصومال القوات الخاصة الصومالية المعروفة باسم (دنب) في عملياتها ضد حركة الشباب التي أسفرت هجماتها في بلدان مثل كينيا وأوغندا عن مقتل مئات المدنيين ومنهم أمريكيون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصومال أمريكا شباب المجاهدين دونالد ترامب

رويترز: ترامب يأمر بسحب القوات الأمريكية من الصومال