الكاظمي يجري مباحثات مع الملك عبدالله الثاني في زيارة مفاجئة لعمان

السبت 19 ديسمبر 2020 10:18 م

أجرى العاهل الأردني الملك"عبدالله الثاني"، مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، السبت، خلال زيارة الأخير المفاجئة والخاطفة لعمّان.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان صادر عنه، إن "الكاظمي" أجرى "زيارة عمل سريعة للمملكة الأردنية، حيث التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان"، وهي الزيارة التي لم يجر الإعلان عنها بشكل مسبق.

وأضاف البيان أن "الجانبين تباحثا في مجمل العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، ووسائل التعافي من آثار جائحة كورونا على اقتصاد البلدين الشقيقين"، دون تفاصيل أخرى، بحسب "الأناضول".

في السياق ذاته، أفاد بيان الديوان الملكي الأردني، أن "اللقاء تناول العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل توسيع التعاون في مختلف المجالات، فضلا عن الجهود المشتركة لمواجهة وباء كورونا وتداعياته الإنسانية والاقتصادية".

كما جرى "التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدين".

تأتي هذه الزيارة بعد يومين من أول زيارة رسمية أجراها "الكاظمي" إلى تركيا ليوم واحد، التقى خلالها الرئيس "رجب طيب أردوغان"، واتفقا على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وهذه ثاني زيارة لـ"الكاظمي" إلى الأردن منذ توليه منصبه في مايو/أيار الماضي، وكانت الأولى في أغسطس/آب الفائت، خلال مشاركته في القمة الثلاثية إلى جانب الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أعلنت في بيان قبل أسبوع، عقد قمة أخرى لزعماء العراق ومصر والأردن في بغداد، خلال الربع الأول من العام المقبل.

وشكلت البلدان الثلاثة مجلسا تنسيقيا مشتركا، على ضوء نتائج القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، في 28 أغسطس/آب الماضي.

وأبرمت البلدان الثلاثة اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية، تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالله الثاني مصطفى الكاظمي العراق الأردن