الجيش السوداني يستعيد مناطق حدودية من ميليشيات إثيوبية

الأحد 20 ديسمبر 2020 10:58 ص

استعاد الجيش السوداني مناطق على الحدود مع إثيوبيا، كانت قد سيطرت عليها ميليشيات مسلحة.

ونقل موقع "سودان تريبيون"، عن مصادر عسكرية موثوقة، قولها إن الجيش تقدم نحو "خورشد"، و"قلع لبان"، بعد أن بسط سيطرته على جبل أبوطيور بالفشقة التابعة لولاية القضارف.

وأشارت المصادر إلى أن "خورشد"، و"قلع لبان" تُعدان من أهم المواقع الاستراتيجية في الشريط الحدودي بين السودان وإثيوبيا، وتقعان داخل الأراضي السودانية بعمق 7 كيلومترات من جبل أبوطيور.

وبدأ الجيش السوداني خلال الأسابيع الأخيرة التمدد في الأراضي التي كانت تحت سيطرة الميليشيات الإثيوبية المدعومة من جيش بلادها، طوال فترة الـ26 عاما الماضية.

والجمعة، قال الجيش السوداني، إن الحدود الدولية مع إثيوبيا معروفة ولا جدل فيها، ولن نفرط في شبر من أرض بلادنا.

وأضاف بيان: "لسنا دعاة حرب، وإثيوبيا دولة شقيقة وجارة لنا، وتربطنا علاقات طيبة، لكن لن نفرط في شبر من أرض بلادنا".

والأربعاء، أعلن الجيش السوداني سقوط "خسائر في الأرواح والمعدات"، جراء تعرض قواته لاعتداء من "ميليشيا إثيوبية" داخل أراضي بلاده دون تحديدها، فيما لم تعقب إثيوبيا رسميا على الحادثة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصادر عسكرية لم تسمها، مقتل 4 عسكريين سودانيين وإصابة 12 آخرين، إثر معارك شرسة مع "ميليشيا إثيوبية مسلحة على الشريط الحدودي بين البلدين".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الجيش السوداني، أن "ميليشيا إثيوبية" مسنودة بجيش بلادها اعتدت على أراضي البلاد ومواردها، ما أسفر عن مقتل ضابط وإصابة 7 جنود وفقدان آخر، إضافة إلى مقتل طفل وإصابة 3 مدنيين.

وعادة ما تشهد فترات الإعداد للموسم الزراعي والحصاد بالسودان في المناطق الحدودية مع إثيوبيا اختراقات وتعديات من عصابات مسلحة خارجة عن سيطرة سلطات أديس أبابا، بهدف "الاستيلاء على الموارد"، وفق تقارير سودانية.

ويتوقع أن تعقد لجنة ترسيم الحدود بين البلدين، أولى اجتماعاتها بالخرطوم، الثلاثاء المقبل، بعد العمليات العسكرية الجارية لاسترداد المناطق السودانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحدود السودانية الإثيوبية الجيش السوداني ميليشيا إثيوبية السودان إثيوبيا

مقتل وإصابة 16 عسكريا سودانيا على الحدود الإثيوبية

ترتيبات سودانية لتسليم 60 أسيرا إثيوبيا لأديس أبابا