خشية سلالة كورونا الجديدة.. دول أوروبية تحظر الرحلات من بريطانيا

الأحد 20 ديسمبر 2020 05:25 م

أوقفت هولندا وبلجيكا وفرنسا والنمسا وألمانيا وأيرلندا وبلغاريا، الأحد، الرحلات القادمة من بريطانيا، على خلفية إعلان لندن أن السلالة الجديدة من فيروس "كورونا" خرجت عن السيطرة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، "ألكسندر دي كرو"، إن حظر الرحلات الجوية لمدة 24 ساعة سيبدأ من منتصف الليل "من باب الاحتياط"، مطالبا بمزيد من الإيضاحات حول هذه السلالة الجديدة، بحلول الثلاثاء المقبل، بحسب "الأناضول".

جاء ذلك إثر قرار مماثل من السلطات الهولندية، من المقرر أن يظل ساريا حتى نهاية العام على الأقل؛ لمنع انتقال السلالة الجديدة من فيروس "كورونا"، والمنتشرة حاليا في جنوب بريطانيا.

كذلك أعلنت ألمانيا أنها ستخفض، للسبب ذاته، الرحلات مع بريطانيا وجنوب أفريقيا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

وقررت فرنسا هي الأخرى، حظر دخول جميع القادمين من المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة بدءا من منتصف الليلة.

وعلى المنوال ذاته، سارت أيرلندا والنمسا ضمن تدابير حماية مواطنيهما من السلالة الجديدة للفيروس، وفق "الجزيرة".

ومن المتوقع أن تلجأ دول أوربية أخرى إلى تدابير احترازية وتعليق رحلاتها إلى بريطانيا؛ لمنع تفشي السلالة الجديدة، لا سيما بعد إعلان وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك"، خروج الأمور عن السيطرة.

وأضاف "هانكوك"، أن القيود الأكثر صرامة، التي فُرضت في لندن وجنوب شرق إنجلترا لكبح سلالة جديدة من فيروس "كورونا"، قد تستمر لبعض الوقت.

وتابع: "نظرا لسرعة انتشار هذه السلالة الجديدة، سيكون من الصعب جداً الإبقاء عليها تحت السيطرة حتى نوزع اللقاح".

والسبت الماضي، فرض رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، إجراءات للعزل العام على أكثر من 16 مليوناً من السكان، محذرا من أن السلالة الجديدة من الفيروس أكثر قدرة على الانتشار من السلالة الأصلية بنسبة تصل إلى 70%.

وفي وقت سابق، حذرت الحكومة البريطانية منظمة الصحة العالمية "WHO"، من قدرة السلالة الجديدة على زيادة سرعة انتشار الفيروس، كما أوضحت أنها أصابت 60% من الحالات الموجودة في لندن.

وتمكن العلماء من اكتشاف آلاف الطفرات المختلفة في عينات الفيروس المسببة لمرض "كوفيد-19"، ولكن بالرغم من اختلافها، لم تثبت هذه التغيرات أي تأثير على سرعة انتقال العدوى، أو مدى خطورة الأعراض.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا سلالة جديدة بريطانيا ألمانيا هولندا الصحة العالمية

هولندا تحظر الرحلات الجوية مع بريطانيا بسبب سلالة كورونا الجديدة

سلالة كورونا الجديدة.. الكويت تحظر الرحلات القادمة من بريطانيا

سلالة كورونا الجديدة.. المغرب وكندا تنضم للحظر على بريطانيا

جونسون: بريطانيا تواجه لحظة عصيبة بسبب نقص الأكسجين